المحتويات

الحصول على قبول جامعي في ماليزيا.. الشروط والمتطلبات

في ضوء التعرف على كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا، فنحن بصدد منظومة تعليمية على أعلى مستوى مقارنةً بالمقاييس العالمية بالإضافة إلى توفير باقة متنوعة من الجامعات والتخصصات الأكاديمية.
الحصول على قبول جامعي في ماليزيا

يبحث الكثير عن كيفية الحصول على قبول جامعي في ماليزيا حيث استطاعت ماليزيا بنظامها التعليمي السائد بالجامعات، أن تنافس الجامعات العالمية في استقطاب الطلاب والعرب على وجه التحديد، حيث انتهجت خلال عدة سنوات جذب للطلاب لشتى التخصصات الأكاديمية، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقد أصبحت الدراسة في ماليزيا أحد أهم تطلعات الطلاب العرب، ويرجع ذلك لتوفير العديد من المزايا والتي في مقدمتها فرض رسوم تعليمية منخفضة على الطلاب، علاوة على أن ماليزيا تندرج ضمن المناطق السياحية التي توفر الاستجمام والاستمتاع بالأجواء المختلفة مع الرفاهية والمعيشة اللائقة خلال المرحلة التعليمية، وفي ضوء التعرف على كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا، فنحن بصدد منظومة تعليمية على أعلى مستوى مقارنةً بالمقاييس العالمية بالإضافة إلى توفير باقة متنوعة من الجامعات والتخصصات الأكاديمية، ناهيك عن توفير العديد من الخدمات الميسرة والحصول على الدورات والمنح الدراسية بكافة المجالات، وسوف نتعرف على ذلك تفصيلاً لاحقاً.

كيفية الحصول على قبول جامعي في ماليزيا

اشتهرت عاصمة ماليزيا “كوالالمبور”، بكونها من أهم المراكز التكنولوجية المتخصصة بالقطاع التجاري وقطاع الأعمال، مما جعلها منطقة استقطاب للوافدين من شتى البقاع من أجل الحصول على المنحة الدراسية والتطور بالمجال التكنولوجي، وسوف نسلط الضوء حول كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا خلال السطور القادمة بالتفصيل.

قبل الحديث عن كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا، لابد من التطرق لوجود علاقات أكاديمية والعديد من الاتفاقيات المبرمة بين الدول الأوروبية والتعليم العالي الماليزي، والتي من خلالها تولدت شراكة من أجل إكمال التدريبات العليا والدراسة بالجامعات عبر “التوأمة الأكاديمية”.

وقد توافد الطلاب الأجانب من الدول العربية والأجنبية للتعرف على كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا وذلك من خلال الحصول التسهيلات الجامعية الماليزية، فيما يتيح ذلك بعد التخرج الالتحاق بسوق العمل.

وعند السعي نحو التعرف على كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا، فيجب التنويه أنه من أبرز المميزات للدراسة في الجامعات الماليزية، هو المتابعة الدراسية من خلال اللغة الإنجليزية، والتي لا تندرج ضمن الشروط الأساسية للقبول الجامعي، وذلك في ظل وجود برامج تسبق الالتحاق بالجامعة بغرض تعزيز مستويات اللغة الإنجليزية لدى الطالب.

ويمكن الحصول على القبول الجامعي الماليزي من خلال توافر الشروط التي نستعرضها لاحقاً، ويمكنك الانطلاق ببادئ الأمر عبر التسجيل في الجامعات الماليزية من خلال إحدى الطريقتين:

  • الطريقة الأولى: تتمثل في التسجيل بشكل مباشر عبر الموقع الرسمي للجامعة، والتي يود الطالب الالتحاق بها.
  • الطريقة الثانية: عبر التواصل مع الوكالة الماليزية الخاصة بالخدمات العالمية والتعليم (emgs)، والتي توفر خدمة التسجيل عبر موقعها الإلكتروني الخاص، وذلك في إطار توفير الدعم للطلاب الوافدين الأجانب للحصول على القبول في الجامعات الماليزية.

شروط القبول والمستندات المطلوبة للدراسة في ماليزيا

في نطاق التعرف على كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا، وبعد التطرق لـ التسجيل في الجامعات الماليزية والتي تعد المرحلة الأولى، نأتي إلى شروط القبول والمستندات المطلوبة للدراسة في ماليزيا، وهي:

  • تقديم جواز سفر ساري الصلاحية، مع إرفاق شهادة ميلاد مترجمة للغة الإنجليزية.
  • صور شخصية ملونة وذات جودة عالية، مع إدراج أحدث الصور بحجم جواز السفر.
  • إدراج الاعتمادات المطلوبة التي تفيد الحصول على الشهادة الثانوية العامة عند التقدم للبكالوريوس، أما في حالة التقدم للحصول على الماجستير أو الدكتوراه، فلابد من ترجمة الشهادة الجامعية وإرفاقها.
  • تقديم السيرة الذاتية الأكاديمية مترجمة للإنجليزية.
  • تقديم مذكرة تزكية (بشهادة اثنين من الأكاديميين) في حال طلب الحصول على شهادات الماجستير أو الدكتوراه.
  • إرفاق شهادة حسن سير وسلوك، وكشف طبي باللغة الإنجليزية.
  • مع تعبئة المستندات المطلوبة وإرسالها للموقع الإلكتروني للجامعة.
  • توفير حساب بنكي خاص بالطالب يتضمن تكاليف الدراسة.
  • حصول الطالب على نسبة 75% لشهادة الثانوية العامة.
  • إرفاق الخيارات الدقيقة الخاصة ببعض الأقسام الجامعية.
  • مع العلم أن الجامعات الحكومية قدرتها الاستيعابية للأجانب تقدر بـ 5% من الطلاب، مع بدء الفصل الدراسي الأول للمرحلة الجامعية شهر يوليو، أما الفصل الدراسي الثاني يبدأ شهر ديسمبر.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات يرجى التواصل على الواتساب

التأشيرة الدراسية للطلاب في ماليزيا

استكمالاً للحديث عن القبول في الجامعات الماليزية، يستوجب الأمر الحصول على تأشيرة الطالب، بعدما يكون استوفى الشروط التي يحتاجها التسجيل في الجامعات الماليزية، ونوضح ذلك فيما يلي:

فور حصولك على القبول في الجامعة المراد الإلتحاق بها ، فسوف تقوم الجامعة نيابةً عنك بتقديم طلب بغرض الحصول على “”Student Pass خاص بك.

وهنا سوف تنظر دائرة الهجرة إلى الطلب المقدم، وسترسل إليك خطاب الموافقة، وهنا يمكنك الانطلاق وبدأ التوجه إلى المنحة الدراسية بماليزيا، وذلك بعد إرسال التفاصيل للجامعة.

وسوف ينتظرك بنقطة تفتيش المطار أحد ممثلي الجامعة المراد الالتحاق بها، والذي يوفر لك الحصول على التأشيرة السارية لمدة ستة أشهر، وسوف يصدر لك فيزا عبور مؤقتة من قسم الهجرة.

وخلال أسبوعين من وصولك تحصل على ( Student Pass )، وهنا يأتي دور الجامعة بتزويد مكتب الهجرة بالوثائق المطلوبة لاستخراج تأشيرة الطالب.

الخاتمة:-

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية التعرف كيفية الحصول على قبول الجامعي في ماليزيا، مع توضيح طرق التسجيل في الجامعات الماليزية، والتي تدعم القبول في الجامعات الماليزية والالتحاق بها، من أجل الحصول على منح دراسية ودراسة أكاديمية متخصصة مواكبة للتطورات الأحدث على المستوى العالمي.

يرجى مراسلتنا على الواتس للمزيد من المعلومات والتقديم للحصول على القبول.

لمعرفة المزيد عن الجامعة

للمزيد من المقالات في الموقع