المحتويات

أهم التخصصات في ماليزيا عليك دراستها 2023

في إطار التعرف على أهم التخصصات في ماليزيا عليك دراستها ، نجد أن دولة ماليزيا دولة تتميز بتقديمها في العديد من المجالات كالصناعة والحضارة واقتصادها المنتعش، علاوة على تطور النظام التعليمي المستقطب للطلاب.
أهم التخصصات في ماليزيا عليك دراستها 2023

تتنوع التخصصات في ماليزيا حيث تتميز بتقديمها العديد من المجالات كالصناعة والحضارة واقتصادها المنتعش ومن ضمن هذه المجالات أيضا تقدمها في التعليم وقد تم تصنيف جامعاتها من ضمن التصنيفات على مستوى العالم، فقد يوجد بها العديد من الجامعات الماليزية وقد استحوذت على أفضل 500 جامعة على المستوى الدولي والعالمي، حيث تتعدد تخصصات الدراسة في ماليزيا، وتتلقى العديد من الطلاب من كافة أنحاء دول العالم ويقيمون في ماليزيا ويشعرون بالأمان والسكينة، لأن دولة ماليزيا وضعت في أوائل الدول السلمية واخذت المركز 30 في مؤشرات السلام العالمية، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة التي تستخدم كلغة ثانية والأغلبية للمغتربين ولكن اللغة الأم هي اللغة الماليزية الملايو، ومن خلال موضوعنا هذا سنتعرف على أهم التخصصات في ماليزيا التي عليك دراستها خلال السطور التالية.

أهم التخصصات في ماليزيا عليك دراستها

تتميز دولة ماليزيا بالتقدم في كافة المجالات ومن أهم التخصصات في ماليزيا منها التخصص التكنولوجي والهندسية والمالي وقد تتواجد أهم تلك التخصصات في كافة جامعات ماليزيا وهي كالآتي:

المحاسبة والتمويل:-

  • تعادل المحاسبة والتمويل درجة البكالوريوس، فهي من أهم التخصصات في ماليزيا وذلك للخوض في بحر الأعمال حتى يتم اكتساب كافة الخبرات والمهارات اللازمة لحل جميع مشاكل العمل من الناحية المالية، وإلى جانب تعلم طرق التواصل واستخدام المعلومات المحاسبية لاتخاذ قرارات خاصة بالعمل.
  •  فقد يتم تدريب الخريجين في العديد من الجهات المهمة في قطاع خاص بمجال الاقتصاد، مثل محاسب مالى أو مستشار مالى أو أخصائي ضرائب، ومن أحسن الجامعات المتخصصة في ذلك المجال الجامعة الإسلامية الدولية (IIUM)، وهي من الجامعات الحكومية التي توجد في مدينة سيلانجور.
  • هذا وتتابع الجامعة 8 منظمات حكومية التعاون الإسلامي  (OIC), وتعتمد على اللغة الإنجليزية والعربية كأسلوب لتعلم اللغة، وهي تحتل المركز 123 بين أفضل 650 جامعة في قارة آسيا تبعا لتصنيف 2021 QS.

تخصص علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات:-

  • مع الاندماج الكبير للتكنولوجيا في كافة المجالات الحياتية، فقد زاد الاحتياج الي دراسة علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدخولها في كافة المجالات، والتي تعد من أهم التخصصات في ماليزيا التي عليك دراستها.
  • فقد تحتاج الكثير من  المؤسسات والمستشفيات والمؤسسات الهندسية والمعمارية وغيرهم في المجالات الأخرى إلى أن يلجأون إلى استخدام التقنية التي تتوافر في مجال تكنولوجيا المعلومات، وقد تحتاج كافة المؤسسات الى خبراء بهذا المجال لتيسير العمليات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.
  • وتعمل الجامعات الماليزية بتوفير مجموعة مختلفة من البرامج التي يقوم الطالب بالاختيار بينهما منها الوسائط الرقمية و هندسة البرمجيات  والرياضة الحسابية والتحليلية وتكنولوجيا المعلومات.
  • ومن أفضل جامعات ماليزيا التى يمكن دراسة علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بها هي جامعة بتروناس للتكنولوجيا (UTP)، وتم إنشاءها عام 1997م، وقد تحتل المرتبة الـ 70 من بين جامعات آسيا.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات يرجى التواصل على الواتساب

علم النفس psychology:-

  • علم النفس من أهم المجالات في الطب والدراسات السلوكية، وذلك يرجع إلي أهميتها في التنمية البشرية والمجتمع، وقد يجتهد طلبة علم النفس إلى استيعاب كافة الجوانب للسلوك البشرى، وقد تساعد المعرفة في فهم وتفسير أسباب السلوك البشري ومعرفة كافة الظروف النفسية منها الاكتئاب والصرع والزهايمر.
  • وتحتوي دراسة علم النفس في ماليزيا على دراسة عميقة خاصة بالإدراك للفهم ولفت الإنتباه والعاطفة والشخصية والسلوك.
  • ومن أهم جامعات ماليزيا التي تتخصص في دراسة علم النفس في ماليزيا، هي جامعة ماليزيا الوطنية (UKM) والتي تصنف تبعاً 141 جامعة ضمن التصنيف العالمي الخاص  بالجامعات، وتستغرق مدة الدراسة للحصول على بكالوريوس علم النفس في جامعة  (UKM) هي 3 سنوات فقط.

آلية التسجيل والقبول في الجامعات الماليزية

خلال عرض أهم التخصصات في ماليزيا التي عليك دراستها، نتطرق إلى الأوراق والمستندات المطلوبة في التسجيل الجامعي وهي كالآتي:-

  • صورة طبق الأصل من كافة الشهادات (ثانوية أو معهد عالي) ومستندات الإختبارات و تترجم للإنجليزية.
  • صورة ضوئية من جواز السفر لجميع صفحاته.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • صورة ضوئية لشهادة آخر مرحلة دراسية أو شهادات أي كورسات حصل عليها.
  • شهادة اللغة IELTS وفي حالة عدم حصوله عليها يتمكن الطالب من تقيده بإحدى معاهد اللغة في ماليزيا وفي ذلك الحين يتم اختياره في ماليزيا، وفي حالة الطلاب في مدارس لغات وكانوا يدرسون الثانوية بالانجليزية يقوموا بإحضار ما يثبت من المدرسة حتى يتم اعفاؤهم من الايتلس.
  • أما طلاب الدراسات العليا يضاف الي الأوراق السابقة هذه المستندات (السي في، رسالة توصية، شهادة خبرة).
  • أن يحصل على موافقة  جامعية من إحدى الجامعات الماليزية.
  • يجب الحصول على فيزا وتأشيرة السفر الى ماليزيا، وأخيراً الاختيار فيما بين أهم التخصصات في ماليزيا عليك دراستها.

الخاتمة:

بذلك نكون قد انتهينا من عرض أهم التخصصات في ماليزيا والتي عليك الاختيار فيما بينها خلال الالتحاق بـ جامعات ماليزيا، حيث أن تخصصات الدراسة في ماليزيا متعددة وتشمل العديد من المجالات ما بين العلمية وكذلك الأدبية، لا تعد دولة ماليزيا أبرز الدول المستقطبة للطلاب من شتى البقاع.

لمعرفة المزيد عن الجامعة

للمزيد من المقالات في الموقع