المحتويات

دبلوم التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة UTM

دبلوم التخطيط الحضري والإقليمي: يعد قسم التخطيط الحضري والإقليمي الذي تم إنشاؤه في عام 1974 أحد الأقسام التابعة لكلية البيئة المبنية.
دبلوم التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة UTM

خلفية موجزة عن دبلوم التخطيط الحضري والإقليمي

يعد قسم التخطيط الحضري والإقليمي الذي تم إنشاؤه في عام 1974 في حرم جامعة جالان جورني الأصلي التابع لجامعة UTM أحد الأقسام التابعة لكلية البيئة المبنية. قبل وقت طويل من إنشاء القسم ، كانت الكلية التقنية (التي سبقت UTM) قد قدمت بالفعل برنامج الدبلوم في التخطيط الحضري والإقليمي في إطار كلية الهندسة المعمارية. تم تقديم درجة البكالوريوس في التخطيط الحضري والإقليمي لأول مرة في عام 1972 عندما تمت ترقية الكلية التقنية إلى مستوى جامعي وأعيدت تسميتها باسم Institut Teknologi Kebangsaan (ITK). في وقت لاحق في عام 1974 ، تمت إعادة هيكلة كلية الهندسة المعمارية وأصبحت كلية البيئة المبنية ، التي تتألف من قسم الهندسة المعمارية ، قسم مسح الكميات وقسم التخطيط الحضري والإقليمي. عندما تم نقل UTM إلى الحرم الجامعي الرئيسي الحالي في Skudai في عام 1985 ، كانت الإدارة واحدة من أوائل الأقسام التي انتقلت إلى الحرم الجامعي الجديد.

خلال 38 عامًا من تشغيل برنامج الدبلوم في المناطق الحضرية والإقليمية (B.URP) ، نجحت الإدارة في إنتاج مجموعة كبيرة من مخططي المدن المحترفين الذين ساهموا بشكل ملحوظ في تنمية البلاد وخلق صورة متميزة للمدينة مهنة التخطيط على المستويين الوطني والدولي. وقد أدى ذلك إلى الاعتراف بالبرنامج من قبل إدارة الخدمة العامة (JPA) والمعهد الماليزي للمخططين (MIP) منذ وقت مبكر حتى الوقت الحاضر. يلتزم القسم بالارتقاء المستمر ببرنامج B.URP من خلال التحسين المستمر لجودة المناهج الدراسية ؛ عيار الموظفين مرافق التدريس والتعلم والبحث.

التغييرات الجوهرية في التخصص

على مر السنين ، شهد البرنامج سلسلة من التغييرات في الوضع الذي تم التعامل معه. أجرى القسم في البداية برامج الدبلوم والبكالوريوس URP بشكل منفصل في إطار “النظام المنفصل” في عام 1972. وفي عام 1976 ، تم تقديم “نظام التكامل” حيث دخل الطلاب في السنوات الدنيا المشتركة ويختارون متابعة إما برنامج الدبلوم أو البكالوريوس في السنة الثالثة – عاد القسم إلى النظام المنفصل في عام 1984 ومرة ​​أخرى إلى نظام التكامل في عام 1997. آخر مرة عاد القسم إلى النظام المنفصل في عام 2003 وأجرى برنامج البكالوريوس لمدة 4 سنوات في حرم سكوداي بينما تم نقل التعامل مع برنامج الدبلوم. إلى Kolej Sains dan Teknologi (KST) في حرم كوالالمبور الدولي.

مع اكتساب القسم للنضج الأكاديمي ، تم تقديم مجموعة من أبحاث الدراسات العليا وبرامج الدراسات العليا المتعلقة بالتخطيط الحضري في أوائل التسعينيات ، والتي نمت الآن إلى برامج ناجحة لدرجة الدكتوراه والماجستير في العلوم (ماجستير) تشمل مجالات تكنولوجيا المعلومات ( تكنولوجيا المعلومات) والنقل والتصميم الحضري والسياحة والبيئة وإدارة الموارد والإسكان والتخطيط الحضري والإقليمي. شهدت برامج الدراسات العليا نموًا مطردًا في التحاق الطلاب المحليين والدوليين ، وهو دليل واضح على جودة البرامج المقدمة.

رؤية

أن يتم الاعتراف بها كمركز امتياز على مستوى عالمي للتعليم والبحث في التخطيط الحضري والإقليمي

الغاية

أن نكون رائدين في تطوير رأس المال البشري والتقنيات المبتكرة في التخطيط الحضري والإقليمي التي ستساهم في تكوين ثروة الأمة

أهداف دبلوم التخطيط الحضري والإقليمي

  • إنتاج خريجين أكفاء ومتنوعين.
  • تعزيز الكفاءة المهنية والتميز للموظفين بشكل مستمر.
  • أن يكون مركز الإحالة للبحث والتطوير والنشر.
  • تعزيز التواصل والتعاون مع الصناعة والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.
  • تقديم دعم وتسهيلات جيدة للتعليم والبحث الممتاز.
  • إظهار الكفاءة شبه المهنية نتيجة للمعرفة المكتسبة في التخطيط الحضري والإقليمي.
  • حل المشكلات الفنية في التخطيط الحضري والإقليمي وقادر على العمل في مجموعة متعددة التخصصات.
  • الانخراط في الأنشطة المجتمعية أو المنظمات المهنية أو تقديم مساهمات نحو المجتمع.
  • مواصلة تعليمهم إلى مستوى أعلى وتطوير الذات كمحترف.

سينتج هذا البرنامج خريجين يمكنهم العمل كمساعد مخطط مدينة في الحكومة والقطاع الخاص أو أي صناعة ذات صلة. يمكن للخريجين أيضًا مواصلة دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس في التخطيط الحضري والإقليمي أو البكالوريوس في أي مجال ذي صلة في جامعات محلية أو أجنبية.

المنهاج الدراسي

السنة الأولى

ماليزيا ديناميكية ، اللغة الإنجليزية الأكاديمية التمهيدية ، مقدمة في التخطيط ، تخطيط الموقع ، الاستوديو 1: التصميم الأساسي ، العلوم ، التكنولوجيا والإنسان ، اللغة الإنجليزية الأكاديمية المتوسطة ، تخطيط وتصميم الأحياء ، التصميم بمساعدة الكمبيوتر في التخطيط والتخطيط والبيئة ، الاستوديو 2: التخطيط 1 (إسكان).

السنة الثانية

تعلم خدمة المناهج المشتركة ، تخطيط استخدام الأراضي ، تقنيات المسح والإحصاء ، التخطيط والتنمية الريفية ، الاستوديو 3: التخطيط 2 (مجمع الأعمال) ، مهارات الاتصال ، نظام المعلومات الجغرافية في التخطيط ، التصميم الحضري ، الهندسة الحضرية ، الاستوديو 4: التخطيط 3 (تقرير مقترح التنمية والتنمية المختلط) ،

السنة الثالثة

التدريب الصناعي ، تقرير التدريب الصناعي والندوة ، الاقتصاد الحضري ، قانون التخطيط والممارسة ، هندسة المرور ، الاستوديو 5: دراسة تحسين المنطقة الحضرية.

الرسوم الدراسية

التخطيط الحضري والإقليمي 7,190 دولار3 سنوات (6فصول)

متطلبات قبول دبلوم التخطيط الحضري والإقليمي

  1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مؤهلات ما قبل الجامعة. مع ثلاثة مواد بأقل تقدير   C بما في ذلك الرياضيات والفيزياء وموضوع علمي واحد أخر. يجب ألا يكون لدى المرشحين عمى الألوان أو أي إعاقات قد تعيق العمل العملي.
  2. اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس 5  او توفل 500 .
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء ويجب ان تكون الملابس مخالفة لخلفية الصورة.
  4. صورة جواز السفر.
  5. اجتياز مقابلة UTM (لبكالوريوس الهندسة المعمارية وبكالوريوس العلوم في التصميم الصناعي).
  6. يتعين على المرشحين لبرنامج دبلوم الهندسة المعمارية اجتياز اختبار ومقابلة تجريها الجامعة.

تصنيف الدرجات حسب النظام الجامعي

GPAالنسبة المئويةالتقدير المكافئ
4.090-100 ٪+A
3.5080-89 ٪A
3.0075-79 ٪+B
2.5070-74 ٪B
2.0065-69 ٪+C
1.0060-64 ٪C
0.0050-59 ٪D

لماذا تختار دبلوم التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة UTM

لماذا تختار دبلوم الهندسة الكهربائية  في جامعة UTM

لمزيد من المعلومات قم بزيارة دبلوم المحاسبة في جامعه UTM

لمعرفة المزيد عن برامج الدبلوم يرجى زيارة برامج الدبلوم في جامعه UTM