المحتويات

دبلوم المسح الكمي في جامعة UTM

دبلوم المسح الكمي - مساحو الكميات هم مستشارون ماليون وتعاقديون محترفون لصناعة البناء والتشييد. بصفتهم هؤلاء المستشارين
دبلوم المسح الكمي في جامعة UTM

دبلوم المسح الكمي – مساحو الكميات هم مستشارون ماليون وتعاقديون محترفون لصناعة البناء والتشييد. بصفتهم هؤلاء المستشارين ، يقومون بتقدير ومراقبة تكاليف البناء ، من مرحلة دراسة الجدوى وحتى الانتهاء من مشروع تطوير البناء. هناك طلب كبير على مساحي الكميات في ماليزيا وحول العالم ، لا سيما في البلدان النامية حيث أن هناك حاجة إليهم طوال دورة الحياة الكاملة لمشروع البناء.

القليل من المهارات التي تحتاجها لهذه الدبلوم التدريبية هي التي تحتاج إلى التفاصيل ، والرؤية ، والجيدة مع الأرقام والاقتصاد. سيصبح دبلومة مسح الكميات الدافع لمهنة مليئة بالتحديات كمساح كمي مساعد أو مساعد تقني في تقديم خدمات مسح الكميات في مختلف المنظمات ذات الصلة بالبناء في كل من القطاعين العام والخاص.

ما هو المسح الكمي

يتعامل مسح الكميات مع تقدير وإدارة تكاليف البناء لضمان القيمة مقابل المال ، مع تلبية معايير البناء المطلوبة والجودة في نفس الوقت. إنها تلعب دورًا محوريًا في كل مشروع تطوير عقاري ، حيث أن كل مادة (طوب ، خرسانة ، إطارات فولاذية ، إلخ) ، مورد (مهندسين ، مقاولين ، عمال ، إلخ) ومعدات (خلاطات خرسانية ، منصات دق ، جرارات ، إلخ. ) يحتاج إلى حساب.

يحتوي مشروع البناء على العديد من الأجزاء المتحركة ، ويمكن أن تتضخم التكاليف بسهولة خارج نطاق السيطرة. يعمل مساحو الكميات على حساب التكلفة المقدرة في بداية المشروع ، ويستمرون في مراقبة التكاليف ومراقبة تغيرات التكلفة مع تقدم المشروع.

لماذا يجب عليك دراسة مسح الكميات؟

الآن بعد أن عرفت المزيد عن مسح الكميات ، هل ما زلت غير متأكد مما إذا كان يجب عليك دراسته؟ إليك لماذا يجب عليك دراسته.

لديك موهبة في الأرقام والرياضيات
إذا كنت مغرمًا بالأرقام ، ولكنك لست حريصًا جدًا على الدورات التدريبية الشائعة مثل المحاسبة أو العلوم الاكتوارية أو الهندسة ، فقد ترغب في التفكير في مسح الكميات ، حيث إنها دورة تتطلب الكثير من البراعة العددية. من تشغيل تحليلات التكلفة إلى إجراء تقديرات منظمة ، سيكون إتقانك للمفاهيم الرياضية ميزة كبيرة بالنسبة لك.

لا تريد وظائف جامدة للغاية
مسح الكميات هو مجال يسمح لك بالتحرر من حدود جدران المكاتب الأربعة. ستحصل على الكثير من الفرص لزيارة مواقع البناء ومقابلة أشخاص مختلفين ، من المهندسين المعماريين والمحامين إلى المهندسين ورجال الأعمال. يمكنك أيضًا السفر إذا كان صاحب العمل يدير مشاريع بناء خارجية. إذا كنت ترغب في أن تكون جداول عملك مختلفة كل يوم ، فإن مسح الكميات هي دورة يمكنك وضعها في الاعتبار.

تريد تفكير خارج الصندوق
ستتعرف على مجموعة واسعة من الموضوعات من مختلف المجالات ، بما في ذلك الإدارة والاقتصاد والقانون والتمويل ، بالإضافة إلى تقنيات البناء والتشييد. يجب أن تكون قادرًا على التفكير بشكل خلاق في إيجاد الحلول ، ولكن في نفس الوقت ، فإنك ملزم أيضًا بقيود مختلف مبادئ القانون والتمويل. هناك حاجة بالتأكيد إلى الالتزام القوي والانضباط في الدراسات من أجل الأداء الجيد في دورة مسح الكميات.

ما المهارات التي تحتاجها لدراسة مسح الكميات؟

فيما يلي بعض الصفات والمهارات الأساسية التي ستحتاج إلى تطويرها من أجل القيام بعمل جيد في دبلوم مسح الكميات في ماليزيا.

أساس جيد في تكنولوجيا المعلومات والمفاهيم الرياضية
في حين أن مسح الكميات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإدارة التكلفة في مشاريع البناء ، فهو أيضًا مجال كثيف لتكنولوجيا المعلومات ، ويعتمد على برامج وبرامج رياضية مختلفة. بعد كل شيء ، البناء هو عمل معقد يتطلب الكثير من التخطيط والتنظيم والجدولة. سيكون امتلاك فهم قوي لمهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية والمعرفة الرياضية مفيدًا لك في دورة مسح الكميات.

القدرة على التعلم والعمل في بيئة سريعة الخطى
كجزء من هذه الدورة ، ستتعلم مجموعة واسعة من الموضوعات ، من تكنولوجيا البناء والتشييد إلى مبادئ الأعمال والقانون. يعد التعلم بسرعة وكفاءة أمرًا بالغ الأهمية حتى تتمكن من التوفيق بين هذه الموضوعات المتنوعة.

سيكون اكتساب هذه المهارة مهمًا لحياتك المهنية أيضًا. بصفتك مساحًا للكميات ، يمكنك توقع التعامل مع العديد من المشاريع من عملاء متعددين ، وكل ذلك وفقًا لمتطلباتهم الخاصة وجداولهم الزمنية. قد تجد نفسك مضطرًا أيضًا إلى الحصول على معرفة مفصلة بتكنولوجيا البناء الحالية والسابقة والعمليات والمسائل القانونية.

مهارات جيدة في التعامل مع الآخرين
المسح الكمي ليس “صناعة فردية”. ستحتاج إلى العمل مع مجموعة متنوعة من الأشخاص كجزء من صناعة البناء ، من المهندسين المعماريين والمقاولين إلى العملاء والمهندسين. لإعدادك لهذه الحتمية ، تكاد تكون المهام والمشاريع الجماعية أمرًا لا مفر منه في دورات “مسح الكميات”. من المهم أن تتمتع بمهارات جيدة في التواصل والتعامل مع الآخرين وأن تعمل بشكل جيد مع زملائك. وهذا يشمل فهم ما يقوله الآخرون وطرح الأسئلة المناسبة ونقل المعلومات المعقدة بشكل فعال.

المنهاج الدراسي

السنة الأولى
طريقة المحاسبة ، Bahasa Kebangsaan A / B (اللغة الوطنية A / B) ، المنهج المشترك الأول والثاني ، مواد البناء ، تكنولوجيا البناء 1 ، أساسيات البرمجة ، Pengajian Islam / Moral (الدراسات الإسلامية / الدراسات الأخلاقية) ، Pengajian Malaysia (الماليزية) دراسات) ، الممارسة المهنية 1 ، مسح الكميات 1 ، المسح ، الرسم الفني و CAD ، اللغة الإنجليزية التقنية الأول والثاني

السنة الثانية

ريادة الأعمال الأساسية ، خدمات البناء الأول والثاني ، تكنولوجيا البناء الثاني والثالث ، التدريب الصناعي ، مبدأ الاقتصاد ، مبدأ الهياكل ، الممارسة المهنية الثانية ، مسح الكميات الثاني والثالث ، المناقصات والتقدير

السنة الثالثة
اقتصاديات تشييد المباني ، إدارة البناء ، المشروع النهائي ، مسح الكميات 4 ، قانون الضرر والبناء

ما هي الخيارات المهنية التي لديك مع درجة مسح الكميات؟


بمجرد الانتهاء من دبلوم مسح الكميات ، يمكنك عمومًا البحث عن عمل مع شركات البناء أو شركات الاستشارات الهندسية أو مطوري العقارات أو حتى السلطات والوكالات الحكومية المحلية. بشكل عام ، فيما يلي بعض الخيارات الوظيفية التي يمكنك اختيار متابعتها عند الانتهاء من دورة مسح الكميات. مساح مباني، مدير مواد البناء، تنفيذي البناء، تنفيذي عقد، مدير التكلفة، منسق المشروع، مساح الكميات

الرسوم الدراسية

دبلوم المحاسبة 7,190 دولار3 سنوات (6فصول)

متطلبات قبول دبلوم المسح الكمي

  1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مؤهلات ما قبل الجامعة. مع ثلاثة مواد بأقل تقدير   C بما في ذلك الرياضيات والفيزياء وموضوع علمي واحد أخر. يجب ألا يكون لدى المرشحين عمى الألوان أو أي إعاقات قد تعيق العمل العملي.
  2. اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس 5  او توفل 500 .
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء ويجب ان تكون الملابس مخالفة لخلفية الصورة.
  4. صورة جواز السفر.
  5. اجتياز مقابلة UTM (لبكالوريوس الهندسة المعمارية وبكالوريوس العلوم في التصميم الصناعي).
  6. يتعين على المرشحين لبرنامج دبلوم الهندسة المعمارية اجتياز اختبار ومقابلة تجريها الجامعة.

تصنيف الدرجات حسب النظام الجامعي

GPAالنسبة المئويةالتقدير المكافئ
4.090-100 ٪+A
3.5080-89 ٪A
3.0075-79 ٪+B
2.5070-74 ٪B
2.0065-69 ٪+C
1.0060-64 ٪C
0.0050-59 ٪D

لماذا تختار دبلوم المسح الكمي في جامعة UTM

لماذا تختار دبلوم الهندسة الكهربائية  في جامعة UTM

لمزيد من المعلومات قم بزيارة دبلوم المسح الكمي في جامعه UTM

لمعرفة المزيد عن برامج الدبلوم يرجى زيارة برامج الدبلوم في جامعه UTM