المحتويات

دبلوم الهندسة الإلكترونية في جامعه UTM

تعلم الطلاب المكونات الكهربائية الانضباطية الهندسية مثل أجهزة أشباه الموصلات وأنابيب الإلكترون والصمامات الثنائية والترانزستورات والدوائر المتكاملة والدوائر الإلكترونية والأجهزة والأنظمة
دبلوم الهندسة الإلكترونية في جامعه UTM

دبلوم الهندسة الإلكترونية هي دورة هندسية على مستوى الدبلوم بدوام كامل لمدة 3 سنوات. المرشحون الذين أكملوا اختبار الثانوية العامة بفرع الرياضيات والعلوم أو امتحان معادل من مجلس معترف به بنسبة 55٪ مؤهلون للحصول على دبلوم في دورة هندسة الإلكترونيات.

تقدم معظم الكليات والجامعات دبلومًا في دورة هندسة الإلكترونيات. لكل كلية وجامعة معايير الأهلية الخاصة بها ، وعملية القبول ، وهيكل الرسوم ، والمنهج الدراسي لهذه الدورة.

في هذا المقرر ، يتعلم الطلاب المكونات الكهربائية الانضباطية الهندسية مثل أجهزة أشباه الموصلات وأنابيب الإلكترون والصمامات الثنائية والترانزستورات والدوائر المتكاملة والدوائر الإلكترونية والأجهزة والأنظمة ، كما يتعلمون المكونات السلبية ولوحات الدوائر المطبوعة.

يعتمد القبول في دبلوم هندسة الإلكترونيات على الجدارة أو القبول. تقوم معظم الكليات والمعاهد بإجراء الاستشارات واختيار الطلاب بناءً على قائمة الجدارة التي أعدتها الجامعة. تقوم بعض الكليات ذات السمعة الطيبة بإجراء امتحانات القبول لاختيار الطلاب للقبول في هذه الدورة. قد يختلف امتحان القبول من ولاية إلى أخرى. كل كلية لها نمط الامتحان الخاص بها. قلة من الكليات تقبل الطلاب مباشرة في هذه الدورة.

دبلوم في هندسة الإلكترونيات: ما هو؟
يركز دبلوم هندسة الإلكترونيات على تصميم واختبار الدوائر المتكاملة والمحثات والمكثفات والمقاومات. في هذا المساق ، سيتعلم الطلاب تصميم الدوائر الإلكترونية وأنظمة الكمبيوتر والأسلاك الكهربائية وأيضًا تطوير أنظمة التحكم. يعتبر هؤلاء المرشحون للتعامل مع المشاكل التي تحدث مع أنظمة مثل الآلات الكهربائية ونقل الطاقة الكهربائية وإيجاد حلول لمشكلة حدثت في الآلات الكهربائية والإلكترونية.

تحتوي هذه الدورة على موضوعات رئيسية مثل أساسيات ومبادئ الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والفيزياء وإدارة المشاريع. في هذه الدورة ، هناك تخصصات فرعية للهندسة الكهربائية والإلكترونية تشمل الطاقة ، والاتصالات السلكية واللاسلكية ، والإلكترونيات ، ومعالجة الإشارات ، والتحكم ، وأجهزة الإلكترونيات الدقيقة وأجهزة الكمبيوتر.

يساعد هذا المقرر أيضًا في تعلم الآلات الكهربائية ، والتجميع ، والمشاكل المستقبلية للتوليد ، والنقل ، والتحكم الكهربائي في المصانع ، والمحركات الكهربائية والتحكم فيها ، وتوزيع الطاقة الكهربائية ، والمحولات. الهدف من هذه الدورة هو توفير الطاقة الكهربائية للمرشحين.

أهداف البرنامج

أهداف البرنامج التعليمية: سيحقق خريجو دبلوم الهندسة الإلكترونية الأهداف التالية:

  1. الكفاءة والإبداع والابتكار في حل المشكلات المختلفة في مجال الهندسة الإلكترونية .
  2. التواصل الفعال بمهارات القيادة والثقة بالنفس أثناء السعي لتحقيق التقدم الوظيفي من خلال التعلم مدى الحياة.
  3. التمسك بالقيم الأخلاقية والمساهمة في تلبية احتياجات المنظمة والمجتمع من خلال المشاركة في مختلف الأنشطة ذات الصلة.

هيكل المنهج

السنة الأولى

العلوم التطبيقية، الرياضيات التطبيقية 2، الرياضيات التطبيقية ، التواصل باللغة الإنجليزية، علوم الهندسة الميكانيكية، الدوائر الكهربائية، عناصر الهندسة الكهربائية والإلكترونيات 1، مختبر العلوم التطبيقية، الرسم الهندسي بمساعدة الحاسوب، معمل مهارات الحاسوب الأساسية، معمل الدوائر الكهربائية، معمل الكتابة الكهربائية، معمل الإلكترونيات الأول،

السنة الثانية

الآلات الكهربائية 1، الآلات الكهربائية II، شبكات الاتصالات والحاسوب، توليد الطاقة الكهربائية، نقل وتوزيع القياسات الكهربائية والإلكترونية، إلكترونيات II، إلكترونيات الطاقة، معمل القياسات الكهربائية ، معمل الآلات الكهربائية، معمل الإلكترونيات الثاني، معمل إلكترونيات القوى، معمل البرمجة ، للهندسة الكهربائية بمساعدة الحاسوب.

السنة الثالثة

مشروع السنة النهائية ، التقدير والمواصفات، المحركات الصناعية والتحكم، استخدام المفاتيح الكهربائية، الحماية للطاقة الكهربائية وإدارتها، المهارات الأساسية لإدارة النظام، الورشة الكهربائية، معمل التحكم في المحركات الكهربائية، مختبر النظام المضمن PLC و HDL Lab، عمل مشروع معمل، تصميم التركيبات الكهربائية – المرحلة الثانية ، مرحلة عمل المشروع الأولى. جهاز التحكم في الماكينة الكهربائية، التدريب الصناعي ، تقرير التدريب الصناعي.

الآفاق المهنية


بعد الانتهاء من هذا الدبلوم ، يمكن للخريجين العمل في القطاع الحكومي والمؤسسات والإدارات مثل والسكك الحديدية الحكومية ومجالس الكهرباء الحكومية والقوات المسلحة ومحطات الطاقة الكهرومائية ومحطات الطاقة الحرارية. قد يحصل الخريج أيضًا على فرص في قطاعات مثل قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية للسلع الكهربائية ، وقطاع التصنيع ، والصناعات المشاركة في الإنتاج والتصنيع ، وقطاع الطاقة ، ومؤسسات القطاع الخاص.

قد يعمل الخريجون في مناصب مختلفة في الشركات الكبرى بما في ذلك: مهندس بث، طيران ، تصميم، مستشار تكنولوجيا المعلومات، محلل النظام، مهندس الشبكة، مهندس كهرباء، مهندس الكترونيات، مهندس نووي.

مزيد من الدراسة: يمكن للمرشحين الذين يرغبون في مزيد من الدراسة في مجال هندسة الإلكترونيات هذا الحصول على درجة الماجستير في دورة هندسة الإلكترونيات. بعد الانتهاء من هذا الدبلوم، قد يتم تعيين المرشحين في الشركات ذات السمعة الطيبة.

الرسوم الدراسية

الهندسة الإلكترونية 7,616 دولار3 سنوات (6فصول)

متطلبات قبول دبلوم الهندسة الإلكترونية

  1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مؤهلات ما قبل الجامعة. مع ثلاثة مواد بأقل تقدير   C بما في ذلك الرياضيات والفيزياء وموضوع علمي واحد أخر. يجب ألا يكون لدى المرشحين عمى الألوان أو أي إعاقات قد تعيق العمل العملي.
  2. اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس 5  او توفل 500 .
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء ويجب ان تكون الملابس مخالفة لخلفية الصورة.
  4. صورة جواز السفر.
  5. اجتياز مقابلة UTM (لبكالوريوس الهندسة المعمارية وبكالوريوس العلوم في التصميم الصناعي).
  6. يتعين على المرشحين لبرنامج دبلوم الهندسة المعمارية اجتياز اختبار ومقابلة تجريها الجامعة.

تصنيف الدرجات حسب النظام الجامعي

GPAالنسبة المئويةالتقدير المكافئ
4.090-100 ٪+A
3.5080-89 ٪A
3.0075-79 ٪+B
2.5070-74 ٪B
2.0065-69 ٪+C
1.0060-64 ٪C
0.0050-59 ٪D

لماذا تختار دبلوم الهندسة الإلكترونية في جامعة UTM

لماذا تختار دبلوم الهندسة الكهربائية  في جامعة UTM

لمزيد من المعلومات قم بزيارة دبلوم الهندسة الكهربائية في جامعه UTM

لمعرفة المزيد عن برامج الدبلوم يرجى زيارة برامج الدبلوم في جامعه UTM