المحتويات

دراسة الهندسة في ماليزيا.. التكلفة والشروط واهم الجامعات

لقد أصبحت الدراسة في الجامعات الماليزية من الأمور الأكثر إقبالاً من عام لآخر، حيث تزايد الطلب على الالتحاق بالجامعات في ماليزيا بشتى مجالاتها وأنواعها، وعلى وجه التحديد دراسة الهندسة في ماليزيا.
دراسة الهندسة في ماليزيا.. التكلفة والشروط واهم الجامعات

لقد أصبحت الدراسة في الجامعات الماليزية من الأمور الأكثر إقبالاً من عام لآخر، حيث تزايد الطلب على الالتحاق بالجامعات في ماليزيا بشتى مجالاتها وأنواعها، وعلى وجه التحديد دراسة الهندسة في ماليزيا، وذلك في ضوء الرؤية المستقبلية لدولة ماليزيا من حيث احتلالها مركز متميز ومكانة مرموقة بين دول العالم كوجهات تعليمية عالمية، حيث تبذل دولة ماليزيا العديد من المجهودات نحو ذلك الأمر، وذلك لزيادة معدل النمو بالمنظومة التعليمية والوصول إلى التعليم لأعلى مستوى تقني متطور، لذا إن دراسة الهندسة في ماليزيا تعد من أولى القرارات وأفضلها نحو مستقبل أفضل، وذلك يرجع إلى ما تتميز به دولة ماليزيا من نظام تعليمي متطور يرتكز على الكوادر التعليمية المتطورة والأفضل على الإطلاق، ومن أبرز عوامل استقطاب الطلاب تحمل تكلفة دراسة الهندسة الأقل على المستوى العالمي خلال الحصول على بكالوريوس هندسة في ماليزيا، ونتعرف على دراسة الهندسة في ماليزيا بشكل مفصل لاحقاً.

دراسة الهندسة في ماليزيا

خلال دراسة الهندسة في ماليزيا، سوف يحظى الطلب بالتقدير والدعم على أعلى مستوى، والذي لا يقتصر على الجامعة فقط، بل تصل لحد العالمية حيث أن خريجي الجامعة الماليزية محل تقدير من شتى دول العالم، علاوة على تمتع ماليزيا بنظام تعليمي على ذات جودة عالية بجانب السمعة الجيدة على الساحة الدولية.

وذلك في نطاق التحاق ما يتعدى 150,000 طالب دولي، بالجامعات الماليزية للوصول لدرجة بكالوريوس هندسة في ماليزيا، حيث يوجد العديد من الجامعات لدراسة الهندسة في ماليزيا ومن بينها ما يلي:

 

جامعة مالايا  “”UM University of Malaya:-

أول جامعة حكومية تأسست في ماليزيا، وتحتل المرتبة رقم 59 في العالم في تصنيف الكيو إس (QS).

جامعة بتروناس في ماليزيا  UTP Universiti Teknologi Petronas””:-

من الجامعات المتخصصة في دراسة الهندسة في ماليزيا، وتعد الاختيار الأفضل للطلاب الراغبين في دراسة هندسة البترول.

جامعة العلوم الماليزية  “USM Universiti Sains Malaysia“:-

تحتل المركز 142 في تصنيف الكيو إس العالمي للجامعات (QS)، وتعتمد على البحوث العلمية بشكل مكثف وهي من أبرز الجامعات ذات التخصص لـ دراسة الهندسة في ماليزيا.

جامعة التكنولوجيا الماليزية “UTM Universiti Teknologi Malaysi“:-

صنفت بالمركز 187 في الكيو إس (QS) العالمي لتصنيف الجامعات عام 2019، علاوة على أنها تتصدر المركز الخامس وسط جامعات آسيا من حيث عدد الطلاب الأجانب.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات يرجى التواصل على الواتساب

الجامعات الأجنبية في ماليزيا التي تقدم التخصصات الهندسية

يوجد مقر بالجامعات الماليزية مخصص للجامعات الأجنبية المعروفة عالميًا بدولة ماليزيا، والتي تعتمد على دراسة عدة تخصصات هندسية متباينة، ومن بين تلك الجامعات ما يلي:

جامعة موناش ماليزيا ( Monash University Malaysia ) أحد الفروع الأساسية من جامعة موناش الأسترالية.

تعرف جامعة نوتنجهام ( University of Nottingham ) من الجامعات الهندسية الرائدة على المستوى العالمي، وتندرج ضمن أوائل الجامعات العالمية الدولية بالعلم، وتعادل شهادتها الدرجة الممنوحة من الجامعة البريطانية.

شروط دراسة الهندسة في ماليزيا

يوجد مجموعة من الشروط اللازمة للحصول على بكالوريوس هندسة في ماليزيا، والتي من بينها ما يلي:

شروط دراسة البكالوريوس: لابد من حصول الطالب على شهادة ثانوية أو ما يعادلها وذلك بمعدل جيد.

شروط دراسة الماجستير: يشترط أن يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس بحد أدنى معدل جيد.

شروط دراسة الدكتوراه: تستلزم أن يكون الطالب حاصل على شهادة الماستر بمعدل جيد على الأقل.

مع الأخذ في الحسبان أن مدة دراسة الهندسة في ماليزيا، تختلف باختلاف المرحلة العلمية الحاصل عليها الطالب، حيث إن مدة درجة البكالوريوس أربع سنوات، في حين أن دراسة الماجستير تستغرق من سنة إلى سنتين، وأخيراً فإن دراسة الدكتوراه تتطلب ثلاث سنوات.

كم تكلفة دراسة الهندسة في ماليزيا

قد يتساءل العديد من الطلاب عن تكلفة دراسة الهندسة في ماليزيا والتي يمكن التعرف عليها خلال السطور التالية:

بالطبع قد تختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى بدولة ماليزيا، علاوة على تباينها من تخصص إلى آخر، وفي المضمون يمكن أن نتعرف عليها بشكل متوسط.

تبلغ تكاليف دراسة البكالوريوس ما يقارب 5000 دولار سنوياً.

في حين أن تكلفة الحصول على درجة الماجستير بالمتوسط 3000 دولار سنوياً.

كما قدرت تكلفة دراسة الدكتوراه بشكل مقرب حوالي 3000 دولار سنوياً.

الخاتمة:-

 وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المطاف حول التعرف على دراسة الهندسة في ماليزيا، ذات التكلفة الأقل مقارنةً بالجامعات الأخرى بالدول المختلفة، وفي حالة رغبتك في الحصول على درجة بكالوريوس هندسة في ماليزيا، فعليك استيفاء كافة الشروط التي تم ذكرها أعلاه، ومن ثم توفير كافة الأوراق المطلوبة للالتحاق، وذلك في إطار تحمل تكلفة دراسة الهندسة والتي تختلف من مستوى علمي لآخر ومن جامعة لأخرى، وبشكل عام فإن دولة ماليزيا تندرج ضمن أولى الوجهات التعليمية التي تجذب الطلاب من شتى بقاع العالم.

لمعرفة المزيد عن الجامعة

للمزيد من المقالات في الموقع