المحتويات

دكتوراه في إدارة عمليات التصنيع

تقديم حلول لواحد أو أكثر من المشاكل الهامة والصعبة في إدارة مصنع العمليات المعقدة
دكتوراه في إدارة عمليات التصنيع

دكتوراه في إدارة عمليات التصنيع : إدارة مصنع العمليات هو برنامج مختلط الوضع. يهدف إلى تنمية الأفراد الذين يمكنهم ابتكار هذه الابتكارات ووضعها موضع التنفيذ. سيقدم البرنامج حلولاً لواحدة أو أكثر من المشاكل الحرجة والصعبة في إدارة مصانع العمليات المعقدة. وبالتالي ، يجب أن يأخذ حل المشكلة في الاعتبار جوانب مثل قيود الميزانية والقيود الزمنية وإدارة رأس المال البشري بالإضافة إلى المخاوف التكنولوجية.

دكتور المهندس. هو بديل جذري لدرجة الدكتوراه التقليدية لأنه يوفر درجة الدكتوراه ذات التوجه المهني في صناعة العمليات وأكثر تكيفًا مع احتياجات الصناعة. إنه مرن للغاية ويمكنه استيعاب المتقدمين من مختلف المستويات الإدارية. إنه برنامج دراسات عليا بدوام كامل يُتوقع من المتقدمين فيه قضاء معظم وقتهم في إجراء البحوث في شركاتهم أو صناعاتهم.

يهدف دكتور الهندسة (EngD) في برنامج إدارة مصنع العمليات من خلال الوضع المختلط إلى تطوير الأفراد الذين سيبدعون ولكنهم قادرون أيضًا على تنفيذ الابتكارات. البرنامج هو تقديم حلول لواحد أو أكثر من المشاكل الهامة والصعبة في إدارة مصنع العمليات المعقدة. وبالتالي ، فإن حل المشكلة يجب أن يأخذ في الاعتبار عوامل مثل القيود المالية والجداول الزمنية وإدارة رأس المال البشري بالإضافة إلى القضايا التكنولوجية. المهندس. هو بديل جذري لدرجة الدكتوراه التقليدية. أن تكون أكثر ملاءمة لاحتياجات الصناعة وتوفير درجة الدكتوراه المهنية في صناعة المعالجة. إنه مرن للغاية وقادر على استيعاب المرشحين من جميع مستويات الإدارة. إنه برنامج دراسات عليا بدوام كامل حيث من المتوقع أن يقضي المرشحون معظم وقتهم في إجراء أعمال بحثية في مؤسساتهم أو صناعاتهم.

مجال البحث: الابتكار في الخدمات الهندسية، إدارة تصميم المصنع والعمليات، عملية تطوير المنتج، السلامة والصحة في صناعة المعالجة، الإدارة البيئية، إدارة التكنولوجيا، إدارة الطاقة، إدارة الجودة، التحكم في العمليات والأجهزة، إدارة مخاطر العملية والسلامة، عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها، صيانة المصنع والتفتيش

المؤسسة المانحةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
المؤسسة التعليميةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
اسم البرنامجتخصص دكتور في الهندسة:
إدارة عمليات التصنيع
الجائزة النهائيةتخصص دكتور في الهندسة:
إدارة عمليات التصنيع
كود البرنامجEKKL
هيئة الاعتماد المهنية أو القانونيةمجلس الاعتماد الهندسي لوكالة التأهيل الماليزي
لغة (لغات) التدريسإنجليزي
طريقة الدراسة (التقليدية ، التعلم عن بعد ، إلخ)(النظام المختلط)
طريقة العمل (الامتياز ، الحكم الذاتي ، إلخ)الحكم الذاتي
مخطط الدراسة (دوام كامل / دوام جزئي)وقت كامل
مدة الدراسةاقل شيء 6 فصول
اعلى شيء 18 فصول

الأهداف التعليمية للبرنامج

  • أن يكونوا خبراء في مجال إدارة مصنع العمليات قادرين على المساهمة بشكل مباشر في التنمية الوطنية ، والتحليل النقدي ، والتخطيط ، وحل المشكلات المعقدة بشكل مبتكر.
  • أن يصبحوا خبراء في مجال إدارة مصنع العمليات ممن يتمتعون بالإبداع والابتكار والقدرة على الاندماج في المجتمع.
  • أن تكون قادرًا على المساهمة بشكل احترافي في تحقيق الرفاهية البيئية والتنمية المستدامة. التكيف بسهولة مع الأدوار والمسؤوليات والمناطق المحيطة والمجتمعات المختلفة ، مما يمكنهم من المساهمة والقيادة في منظماتهم ومجتمعهم على نطاق واسع.
  • لديك القدرة على إجراء البحوث المتطورة التي يمكن أن تضيف قيمة إلى المنتجات الحالية من خلال الابتكار والإبداع.

المخرجات التعليمية للبرنامج

  • يستطيع الخريجون إنشاء معرفة جديدة والتوصية بالابتكار في تطبيق المعرفة الخاصة بإدارة مصنع العمليات.
  • يستطيع الخريجون بدء وحل المشكلات المتعلقة بإدارة مصنع العمليات.
  • يستطيع الخريجون إظهار النتائج من خلال مهارات الاتصال بشكل فعال وإظهار القدرة على العمل في فريق.
  • يستطيع الخريجون ممارسة الأخلاقيات المهنية في المشاريع البحثية المتعلقة بإدارة مصنع العمليات.
  • الخريجون قادرون على ممارسة المعرفة في مجال الأعمال والإدارة والعمليات وتكنولوجيا المصنع.
  • يستطيع الخريجون خلق فرص مالية وتجارية في إدارة مصنع العمليات.
  • يستطيع الخريجون العمل بشكل مريح كأعضاء أو قادة في مجموعات متعددة التخصصات.

الكورسات الاساسية

EKKL 1013 – منهجية البحث وخلق القيمة من خلال الابتكار
سيتعرف الطلاب في هذا المساق على جوانب مختلفة من عملية البحث. سيتعلم الطلاب كيفية إجراء البحث من حيث إنتاج مشاكل وأسئلة البحث ، وكتابة الاقتراح والإشراف ، وكتابة أطروحة ، ومراجعات الأدبيات ، وطرق البحث وكيفية ضمان النزاهة الأخلاقية عند إجراء البحث. سيتعلم الطلاب أيضًا كيفية إنشاء قيمة للمنتج. ستعتمد الوحدة الخاصة بإنشاء القيمة من خلال 5 تخصصات للابتكار على نموذج SRI International.
EKKL 1113 – بناء التميز التشغيلي
الهدف من هذه الوحدة هو توفير فهم لأساسيات معدات وحدة المعالجة في صناعة العملية. ستكون هذه الندوة مفيدة لأولئك الذين يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في صناعة العملية. بالنسبة لأولئك الذين لديهم خبرة في صناعة العمليات ، يمكن لهذه الندوة تعزيز خبرتهم العملية وتوسيع قاعدة بياناتهم. بالنسبة لأولئك الجدد في صناعة العمليات ، يمكن أن تكون هذه الندوة بمثابة منصة لبناء قاعدة بياناتهم من الخبرة. تركز هذه الندوة على اللبنات الأساسية لمعدات وحدة المعالجة. سيركز البرنامج على أساسيات معدات وحدة العملية ، والاستخدام الآمن لهذه الأساسيات من قبل موظفي التشغيل والصيانة ، وتقنيات استكشاف أخطاء المعدات.
EKKL 1163 – إدارة العمليات الخضراء
في السنوات الأخيرة ، تواجه إدارة العمليات في مصنع المعالجة تحديات جديدة في التعامل مع قضايا الاستدامة مقارنة بمجالات اهتمامهم التقليدية. كيفية جعل العملية والإدارة التشغيلية خضراء هي ضغط الأعمال المتزايد الجديد ، خاصة لإيلاء المزيد من الاهتمام للعواقب البيئية والموارد للمنتجات والخدمات. يقدم هذا المساق أساسيتين استراتيجيتين في الإدارة التشغيلية الخضراء: تصميم الإستراتيجية وتنفيذ الإستراتيجية. سيتعلم المشاركون التنفيذ الفعال للاستراتيجية من خلال معالجة الأبعاد المختلفة للإدارة التشغيلية في صناعة العملية. تقدم الدورة استراتيجية تشغيلية خضراء مع إدارة الجودة الشاملة (TQM) ، ومراقبة العمليات الإحصائية (SPC). سيتعلم الطلاب مفهوم وتقنيات تحسين العملية باستخدام الرسم البياني للعملية (P-graph). سوف يكتسبون أيضًا التعرض لتقييم دورة الحياة (LCA) ومفاهيم وأدوات وتقنيات تقليل انبعاثات الكربون.
EKKL 1223 – اتخاذ القرارات المالية
الهدف من هذه الوحدة هو توفير فهم واسع لعملية اتخاذ القرارات المالية طويلة الأجل وتغطي جانبين متكاملين للتمويل. يعتبر التقييم المالي أحد الجوانب المهمة في عملية اتخاذ القرار الاستثماري بما في ذلك تطوير وتفسير معايير تقييم المخاطر والعائد. الجانب الآخر هو مصادر التمويل للمشاريع طويلة الأجل ويتم مراجعة ذلك من وجهة نظر الآثار المترتبة على اتخاذ القرار على المدى الطويل.
EKKL 1243 – إنتاج تخطيط الإنتاج
التخطيط هو عنصر حاسم لضمان القدرة التنافسية للأعمال. التخطيط الجيد للإنتاج يعني ربحية أعلى للشركة. تعد سلسلة التوريد والمعدات والموارد البشرية من بين العديد من الجوانب المهمة في تخطيط الإنتاج. في هذه الدورة ، يتم تقديم العديد من تقنيات تكامل العمليات لتخطيط الإنتاج للعمليات المستدامة ، مثل قرصة المياه ، وقرصة الهيدروجين ، وقرص الملكية ، وسلسلة التوريد ، وتحليل ضغوط الموارد المالية والبشرية. التقنيات مبنية على تمثيل رسومي حيث سيكون مخطط الإنتاج قادرًا على الحصول على رؤى جيدة في سيناريوهات صنع القرار المختلفة ، على سبيل المثال التخطيط الأمثل للإنتاج ، والحد الأدنى من الهدر والاستخدام الأمثل للموارد.
EKKL 1253 – الرفاهية للإدارة العليا
الهدف من هذه الوحدة هو تقديم نظرة عامة وفهم لطبيعة صحة الإنسان وعافيته. ثم يتم استخدام المعرفة لرسم استراتيجية استباقية لتعزيز وتعزيز الصحة والعافية من أجل الأداء الأمثل. تعرف منظمة الصحة العالمية الصحة والعافية على أنها حالة من الرفاهية الجسدية والعقلية والاجتماعية الكاملة وليس مجرد غياب المرض أو العجز. بالإضافة إلى ذلك ، تشمل العافية الاستقرار العاطفي والتفكير الواضح والإبداعي وأسلوب الحياة الذي يؤدي إلى حياة أكثر توازناً وإرضاءً. تركز الوحدات على اللبنة الأساسية للحياة ومتطلباتها الفسيولوجية والنفسية. تم تصميمه لتسليط الضوء على أهمية التمثيل الغذائي الخلوي والسلوك الجهازي للجسم كله في الحفاظ على التوازن. سيتم مناقشة أهمية التغذية الصحية والهواء النظيف والماء والبيئة المعيشية المواتية. سيتم مناقشة تأثير الحالات العقلية والعاطفية للتوازن. تعتمد الوحدة على المبادئ الهندسية المعروفة مثل توازن المواد والطاقة أو الشحن أو التوازن الأيوني واستراتيجيات التحكم في العمليات أو الحفاظ على التوازن والعافية.

متطلبات التسجيل دكتوراه في إدارة عمليات التصنيع

  1. صورة شخصيه واضحة.
  2. الصور الشخصية يجب ان تكون رسميه من غير غطاء راس(للشباب) او لباس ابيض. وخلفية يجب أن تكون بيضاء.
  3. صورة جواز السفر.
  4. شهادات البكالوريوس مع كشف الدرجات باللغة الإنجليزية.
  5. 2 شهادات خبره.
  6. 2 شهادات توصيه.
  7. مقترح الخطه البحثية.
  8. ورسوم القبول الجامعي.

متطلبات اللغة

اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس درجة 6 او توفل 60 او اختبار  ميوت درجة 4 او  CEQ بدرجة 168 او PTE  بدرجة 59 و الطلاب المنتسبين لتخصص TESL يجب الحصول على درجة ايلتس درجة 7 او توفل اعلى من 95. في حالة حصول الطالب على درجة 5.5 في الايلتس يجب عليه الالتحاق في دورة اللغة الإنجليزية المكثفة او تزويد الجامعة بشهادة لغة انجليزية أكثر من 128 ساعة من مركز معتمد.

يعفى من اللغة الطلاب من دولة السودان الشقيق وكل طالب درس اخر شهادة في جامعه دولة تعتبر اللغة الرسمية لها هي الإنجليزية او درس في أحد فروع الجامعات في هذه الدول. ويعفى من اللغة من تم الموافقة على ان تكون دراسته باللغة العربية في كلية الحضارة الإسلامية. قائمة الدول المعفية من اللغة

نظام الدراسة دكتوراه في إدارة عمليات التصنيع

النمط الدراسي لهذا التخصص هو النمط المختلط بحيث يقوم الباحث او الطالب بدراسة جزء من عدد ساعات التخصص على شكل كورسات مشابهة لكورسات البكالوريس وعددهم 20 ساعة معتمده ومن ثم يقوم بعمل رساله بحثية بيحث يتابع مش مشرفة حتى نهاية الماجستير بواقع 15 ساعه بحثية معتمده. ستستمر في تلقي الدعم والتوجيه من مشرف خبير، لكن تركيز برنامجك سيكون على عملك البحثي. تتطلب درجة الماجستير في البحث من الطلاب إجراء تدريب بحثي مكثف، ومن ثم التفرغ الكامل للبحث مع المشرف، يجب على الطالب الخضوع لمناقشة الخطة المبدئية بعد الانتهاء من تجهيز 3 ابواب من كتابته للبحث، وبعد الانتهاء من جميع الابواب يخضع الطالب للمناقشة النهائية وهي Viva.

لماذا يجب الدراسة في UTM
لماذا يجب الدراسة في UTM

الرسوم الدراسية دكتوراه في إدارة عمليات التصنيع

إشعار تقديم الرسالة (NHT)
يجب على الطلاب الذين يقدمون المسودة النهائية لأطروحتهم إرسال إشعار إرسال الرسالة إلى الكلية قبل ثلاثة (3) أشهر على الأقل من تاريخ تقديم أطروحتهم. فترة صلاحية إشعار إرسال الرسالة هي سنة واحدة (1) من تاريخ الموافقة على JAPSU

النشر: يجوز للماجستير عن طريق المرشح البحثي تقديم أطروحته لـ viva-voce بشرط أن يكون قد أنتج على الأقل منشورًا واحدًا (1) مقبولًا أو منشورًا من مقال المجلة أو إجراء المؤتمر أو فصل الكتاب.

لمزيد من العلومات حول التخصص في الجامعة: دكتوراه في إدارة عمليات التصنيع

لمزيد من العلومات حول تخصصات الماجستير الأخرى في الجامعة: برامج الماجستير في جامعة UTM