المحتويات

ماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر

يقدم قسم العمليات الحيوية وهندسة البوليمرات ، Universiti Teknologi Malaysia درجة الماجستير في العلوم في تقنية البوليمر (النظام المختلط).
ماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر

علم البوليمرات والتكنولوجيا مجال سريع الحركة كان له تأثير كبير على الطريقة التي نعيش بها. يسمح لنا بتطوير مواد أكثر تعقيدًا لتناسب احتياجات المجتمع والكوكب. تم تصميم هذا البرنامج لمنحك فهمًا واسعًا لعلوم وتكنولوجيا البوليمرات مع التركيز على الخصائص الأساسية للبوليمرات فيما يتعلق باستخدامها في التطبيقات الصناعية. يغطي البرنامج أحدث العلوم والتكنولوجيا للبلاستيك والمطاط والمركبات بما في ذلك جوانب تكنولوجيا النانو والمواد الحيوية. تشمل مجالات الدراسة الأساسية تخليق البوليمر ، ومعالجة البوليمر ، وإضافات البوليمر ، والمزيج والريولوجيا ، وفيزياء البوليمر وخصائصه ، وتوصيف البوليمر وأطروحة المشروع. تشمل مجالات الدراسة الاختيارية تقنية السطح والرغوة وتكنولوجيا المطاط واللاتكس. من أجل تلبية الطلب على القوى العاملة والبحث والتطوير في الصناعة ، يقدم قسم العمليات الحيوية وهندسة البوليمرات ، Universiti Teknologi Malaysia درجة الماجستير في العلوم في تقنية البوليمر (النظام المختلط).

يوفر البرنامج قاعدة صلبة في كيمياء وفيزياء المواد العضوية وعلاقتها بتطبيقات الحياة الواقعية. تتيح مجموعة واسعة من الدورات واختيار أحد مسارين التخصص للطلاب تخصيص درجتهم والتركيز على المجالات الفردية ذات الاهتمام الخاص.

سيتعرف الطلاب على تصميم المواد البوليمرية وتوليفها وتوصيفها وإنتاجها وتطويرها في جميع أنحاء البرنامج. تشمل المواد التي يغطيها البرنامج البلاستيك والمطاط والمواد المركبة والورق والخشب ومواد بيولوجية أخرى. سيتمكن الطلاب من مواجهة التحديات المتعلقة باختيار المواد الخام (المتجددة مقابل الأحفورية) ، واختيار عمليات الإنتاج وتركيبات المواد وطرق التصنيع. يتم التركيز بشكل كبير على القضايا البيئية ، مثل إنتاج المواد الصديقة للبيئة وتطوير المواد المستدامة.

هذا البرنامج مقدم باللغة الإنجليزية. تغطي السنة الأولى مجموعة واسعة من الموضوعات التي تزود الطلاب بمعرفة متعمقة بأساسيات تقنية البوليمر والمجالات ذات الصلة. يحتوي المنهج أيضًا على دورات انتقائية لإعداد الطلاب لمسار الدراسة في السنة الثانية. توفر كل جامعة مسارًا تخصصيًا واحدًا مصممًا لتعميق معرفة الطلاب في منطقة معينة.

المسار المهني والوظيفي

الفرص الوظيفية للطلاب من هذا البرنامج واسعة ودولية. توفر المهارات المتقدمة في كل من تقنية الألياف والبوليمر جنبًا إلى جنب مع التركيز البيئي الواضح أساسًا ممتازًا لمختلف الوظائف في الصناعة والوكالات الحكومية والأوساط الأكاديمية والخريجين من برنامج الماجستير جذابة للغاية للعديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة الورق والغابات والبلاستيك والتكنولوجيا الطبية والأدوية وصناعة الطلاء والمواد اللاصقة والتعبئة والتغليف. هناك حاجة أيضًا إلى الخبرة المادية في العديد من القطاعات الأخرى ، بدءًا من النقل إلى الإلكترونيات. ستظل الحاجة إلى الخريجين ذوي الكفاءة التي يوفرها البرنامج ممتازة ومن المتوقع أن تزداد في المستقبل.

المؤسسة المانحةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
المؤسسة التعليميةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
اسم البرنامجماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر
الجائزة النهائيةماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر
كود البرنامج
هيئة الاعتماد المهنية أو القانونيةمجلس الاعتماد الهندسي لوكالة التأهيل الماليزي
لغة (لغات) التدريسإنجليزي
طريقة الدراسة (التقليدية ، التعلم عن بعد ، إلخ)التقليدية (النظام المختلط)
طريقة العمل (الامتياز ، الحكم الذاتي ، إلخ)الحكم الذاتي
مخطط الدراسة (دوام كامل / دوام جزئي)وقت كامل
مدة الدراسةاقل شيء 3 فصول
اعلى شيء 8 فصول

الاهداف التعليمية للبرنامج

  • على دراية وكفاءة في مجال البحث في المجالات المتقدمة لتكنولوجيا إعادة التأهيل.
  • ممارسة الاحتراف والمعايير العالية للسلوك الأخلاقي داخل المنظمة والمجتمع.
  • الاستجابة للمواقف المتغيرة من خلال اكتساب المعارف والمهارات الجديدة باستمرار.

المخرجات التعليمية للبرنامج

  • اكتساب آفاق جديدة من المعرفة في مجال تقنية البوليمر.
  • حل المشكلات المعقدة بشكل نقدي وتكاملي باستخدام الأساليب المنهجية.
  • تطبيق المهارات العملية لحل المشكلات في مجال تقنية البوليمر.
  • إظهار التعاون الفعال مع أصحاب المصلحة مهنيا.
  • التواصل الفعال للمعرفة والمهارات والأفكار باستخدام الأساليب المناسبة للأقران والخبراء والمجتمعات.
  • استخدام التقنيات الرقمية والبرامج المناسبة بكفاءة لتعزيز الدراسة والممارسة.
  • تقييم البيانات الرقمية والرسومية بشكل نقدي باستخدام الأدوات الكمية أو النوعية في حل المشكلات.
  • إظهار القيادة والاستقلالية والمسؤولية في إدارة الموارد.
  • الانخراط في التقدم الذاتي من خلال التعلم المستمر أو التطوير المهني.
  • إظهار مهارات تنظيم المشاريع مع المعرفة والخبرة ذات الصلة.
  • إظهار السلوكيات الأخلاقية المحترمة ومهارات الاحتراف في المنظمة والمجتمع.
ماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر
عدد الساعات المعتمده 40 ساعه

متطلبات التسجيل ماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر

  1. صورة شخصيه واضحة.
  2. الصور الشخصية يجب ان تكون رسميه من غير غطاء راس(للشباب) او لباس ابيض. وخلفية يجب أن تكون بيضاء.
  3. صورة جواز السفر.
  4. شهادات البكالوريوس مع كشف الدرجات باللغة الإنجليزية.
  5. 2 شهادات خبره.
  6. 2 شهادات توصيه.
  7. ورسوم القبول الجامعي.

متطلبات اللغة

اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس درجة 6 او توفل 60 او اختبار  ميوت درجة 4 او  CEQ بدرجة 168 او PTE  بدرجة 59 و الطلاب المنتسبين لتخصص TESL يجب الحصول على درجة ايلتس درجة 7 او توفل اعلى من 95. في حالة حصول الطالب على درجة 5.5 في الايلتس يجب عليه الالتحاق في دورة اللغة الإنجليزية المكثفة او تزويد الجامعة بشهادة لغة انجليزية أكثر من 128 ساعة من مركز معتمد.

يعفى من اللغة الطلاب من دولة السودان الشقيق وكل طالب درس اخر شهادة في جامعه دولة تعتبر اللغة الرسمية لها هي الإنجليزية او درس في أحد فروع الجامعات في هذه الدول. ويعفى من اللغة من تم الموافقة على ان تكون دراسته باللغة العربية في كلية الحضارة الإسلامية. قائمة الدول المعفية من اللغة

نظام الدراسة ماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر

النمط الدراسي لهذا التخصص هو النمط المختلط بحيث يقوم الباحث او الطالب بدراسة جزء من عدد ساعات التخصص على شكل كورسات مشابهة لكورسات البكالوريس وعددهم 25 ساعة معتمده ومن ثم يقوم بعمل رساله بحثية بيحث يتابع مش مشرفة حتى نهاية الماجستير بواقع 15 ساعه بحثية معتمده. ستستمر في تلقي الدعم والتوجيه من مشرف خبير، لكن تركيز برنامجك سيكون على عملك البحثي. تتطلب درجة الماجستير في البحث من الطلاب إجراء تدريب بحثي مكثف، ومن ثم التفرغ الكامل للبحث مع المشرف، يجب على الطالب الخضوع لمناقشة الخطة المبدئية بعد الانتهاء من تجهيز 3 ابواب من كتابته للبحث، وبعد الانتهاء من جميع الابواب يخضع الطالب للمناقشة النهائية وهي Viva.

لماذا يجب الدراسة في UTM
لماذا يجب الدراسة في UTM

الرسوم الدراسية ماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر

إشعار تقديم الرسالة (NHT)
يجب على الطلاب الذين يقدمون المسودة النهائية لأطروحتهم إرسال إشعار إرسال الرسالة إلى الكلية قبل ثلاثة (3) أشهر على الأقل من تاريخ تقديم أطروحتهم. فترة صلاحية إشعار إرسال الرسالة هي سنة واحدة (1) من تاريخ الموافقة على JAPSU

النشر: يجوز للماجستير عن طريق المرشح البحثي تقديم أطروحته لـ viva-voce بشرط أن يكون قد أنتج على الأقل منشورًا واحدًا (1) مقبولًا أو منشورًا من مقال المجلة أو إجراء المؤتمر أو فصل الكتاب.

لمزيد من العلومات حول التخصص في الجامعة: ماجستير العلوم في تكنولوجيا البوليمر

لمزيد من العلومات حول تخصصات الماجستير الأخرى في الجامعة: برامج الماجستير في جامعة UTM