المحتويات

ماجستير الهندسة البيئة

البرنامج مناسب لأي خريج بكالوريوس في العلوم والتكنولوجيا والهندسة ومن تخصص آخر لديه خبرات ذات صلة
ماجستير الهندسة البيئية

ماجستير الهندسة البيئة عبارة عن مزيج بين الكورسات ومشروع أطروحة البحث. تشمل مجالات الدراسة الأساسية الإدارة البيئية والاستدامة وإدارة النفايات الصلبة والخطرة والتحكم في تلوث المياه. تم تصميم البرنامج لتطوير المهارات الفكرية والعملية والمهنية في اكتساب وتحليل وتفسير وفهم مبادئ وقضايا الهندسة البيئية. البرنامج مناسب لأي خريج بكالوريوس في العلوم والتكنولوجيا والهندسة ومن تخصص آخر لديه خبرات ذات صلة.

يتم تقديم ماجستير التخصص الهندسي في البيئة على أساس التفرغ في الحرم الجامعي الرئيسي UTM في جوهور باهرو. مدة الدراسة سنة ونصف (1.5) سنة بحد أقصى أربع (4) سنوات. هذا البرنامج مفتوح لأي خريج بكالوريوس من دورات العلوم والتكنولوجيا والهندسة. يتم أيضًا تشجيع الخريجين من تخصصات أخرى ولكن لديهم خبرات ذات صلة على التقديم. يعتمد البرنامج على فصلين دراسيين لكل جلسة أكاديمية. بشكل عام ، يُتوقع من الطلاب إجراء دورات تعادل ما بين تسعة (9) إلى خمسة عشر (15) ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. يعتمد تقييم الدورة على الدورات الدراسية والامتحان النهائي ومشروع الرسالة طوال الفصل الدراسي.

المؤسسة المانحةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
المؤسسة التعليميةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
اسم البرنامجماجستير الهندسة البيئة
الجائزة النهائيةماجستير الهندسة البيئة
كود البرنامجMKKN
هيئة الاعتماد المهنية أو القانونيةمجلس الاعتماد الهندسي لوكالة التأهيل الماليزي
لغة (لغات) التدريسإنجليزي
طريقة الدراسة (التقليدية ، التعلم عن بعد ، إلخ)التقليدية (النظام المختلط)
طريقة العمل (الامتياز ، الحكم الذاتي ، إلخ)الحكم الذاتي
مخطط الدراسة (دوام كامل / دوام جزئي)وقت كامل
مدة الدراسةاقل شيء 2 فصول
اعلى شيء 4 فصول

الاهداف التعليمية للبرنامج

  • يستطيع الخريجون اكتساب معرفة متقدمة حول مبادئ الهندسة البيئية ويمكنهم التدرب وفقًا للمعايير المقبولة في الهندسة البيئية والمجالات ذات الصلة.
  • يمكن للخريجين العمل بشكل مستقل أو في مجموعة ، وقادرون على البحث وإدارة المعرفة ويمكنهم التكيف بسهولة مع المواقف المتغيرة.
  • الخريجين القادرين على التواصل بفعالية مع أنواع مختلفة من الجمهور ويمكنهم إظهار الأخلاقيات المهنية المتسقة بنزاهة عالية في خدمة مؤسساتهم ومجتمعهم.

المخرجات التعليمية للبرنامج

  • الخريجون قادرون على دمج المعرفة العلمية والتقنية المتقدمة للهندسة البيئية والمبادئ ذات الصلة.
  • يستطيع الخريجون وضع الفرضيات وتصميم وإجراء الدراسات والبحوث العلمية لحل وشرح الظواهر التي تحدث من خلال تطبيق الأدوات والتقنيات المناسبة.
  • الخريجون قادرون على تحليل وتقييم المشاكل في الهندسة البيئية وقادرون على حلها من خلال مهارة حل المشكلات الحرجة.
  • الخريجون قادرون على إظهار معايير أخلاقية عالية في الممارسة المهنية بما في ذلك القضايا البيئية والمجتمعية.
  • يستطيع الخريجون التواصل بشكل فعال من خلال الأنماط الكتابية والشفوية.
  • الخريجون قادرون على البحث الدائم عن المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة للهندسة البيئية والمجالات ذات الصلة للتعلم مدى الحياة.
كورسات التخصص
كورسات التخصص ماجستير الهندسة البيئة

مساقات التخصص ماجستير الهندسة البيئة

MKKN 1003 – الإدارة البيئية والاستدامة
صمم هذا المساق لتعريف الطلاب بالجوانب المختلفة في الإدارة البيئية ومفهوم الاستدامة. تشمل الموضوعات التي تمت مناقشتها مبادئ التنمية المستدامة ، وفهم المناطق الحساسة بيئيًا وخاصة المسطحات المائية الطبيعية ، وإدارة مستجمعات المياه ، وتطوير المناطق الساحلية والداخلية. القضايا الحالية المتعلقة بالمشاكل البيئية وخاصة فيما يتعلق بتغير المناخ وإمدادات المياه هي الجوانب الرئيسية التي يجب معالجتها. يتم إدخال بعض أساليب ومفاهيم النهج المستدامة من أجل تعزيز وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. في نهاية الدورة ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على فهم مفهوم الاستدامة البيئية. تمكن الدورة الطلاب من فهم وتخطيط ودمج مفهوم الاستدامة في الإدارة البيئية.
MKKN 1413 – التحكم في تلوث المياه
يعرّف هذا المساق الطلاب على نظام معالجة المياه والصرف الصحي المنزلي. تم تصميم المحتوى لتمكين الطلاب من فهم العمليات التي تشارك في معالجة المياه ومياه الصرف الصحي المنزلية. سيتم تعريف الطلاب على توصيف المياه ومياه الصرف الصحي بناءً على معايير جودة المياه الأساسية. ويلي ذلك عمليات معالجة المياه ، والتي تشمل التخثر ، والتلبد ، والترسيب ، والترشيح ، والتطهير. تشمل الموضوعات المتعلقة بمعالجة مياه الصرف المنزلية عمليات النمو المعلقة ، مثل الحمأة المنشطة ، وبركة الأكسدة ، والبحيرة الهوائية ، وعملية الأغشية الحيوية ، أي المرشح الحيوي. سيتم إعطاء الطلاب المفهوم الأساسي لكل عملية وتصميمها وتحليلها المفاهيمي.
MKKN 1513 – إدارة النفايات الصلبة والخطرة
يهدف المقرر إلى تحليل مكون إدارة النفايات الصلبة والخطرة. عند الانتهاء من الدورة ، يجب أن يكون الطالب قادرًا على تطبيق مفهوم إدارة النفايات الصلبة والخطرة وتحديد المشكلة في إدارة النفايات. يغطي المساق تحليل مصادر وتوليد وخصائص النفايات الصناعية والبلدية ، واختيار وتقييم أنظمة الجمع ، وممارسات التعامل مع النفايات البلدية والتخلص منها ، وإدارة النفايات المجدولة ، وتصميم نظام معالجة النفايات ومنع التلوث وتقنياته.

MKKN 1063 – تقييم جودة المياه وإدارتها
تم تصميم هذه الدورة لتعريف الطلاب بالاتجاهات الحالية والجوانب المختلفة في تقييم جودة المياه وإدارتها لمستجمعات الأنهار والبحيرات والخزانات والأراضي الرطبة. يعالج مشاكل تلوث المياه وآثارها على البيئة والتشريعات. ستمكن مشاريع مراقبة جودة المياه التي ينفذها الطلاب من تطبيق طرق أخذ العينات والمراقبة المناسبة. في نهاية الدورة سيتمكن الطلاب بعد ذلك من تقييم مشاكل جودة المياه وتخطيط تدابير التخفيف والسيطرة على تلوث المياه.
MKKN 2123 – تحليل الجودة البيئية
تم تصميم هذا المساق لتعريف الطلاب وتدريبهم على المبادئ التحليلية وطريقة تحليل الجودة البيئية. ستشمل الموضوعات التي تمت مناقشتها النظرية والنهج العملية للأدوات التحليلية القائمة على الخصائص والطرق البيولوجية والكيميائية والفيزيائية. معلمات الجودة هي BOD و COD و TOC و DO ومكونات المعادن والشوائب غير العضوية والعضوية في عينات الهواء والماء. يتم أيضًا تقديم الطرق القائمة على الأدوات البيولوجية للطلاب. ومن بين الأدوات المستخدمة في الدورة ، مقياس الطيف الضوئي للأشعة المرئية وفوق البنفسجية ، و HPLC ، و GC ، ومقياس الطيف AA ، ومقياس الطيف بالأشعة تحت الحمراء. يُطلب من الطلاب أيضًا إجراء التحليل في المختبر. في نهاية الدورة ، يجب أن يكون الطالب قادرًا على شرح وتحديد وتطبيق أساليب التحليل البيئي.
MKKN 2223 – القوانين والمؤسسات البيئية
تم تصميم هذه الدورة لتزويد الطلاب بفلسفة ومعرفة وآلية الموارد والقانون البيئي. والجوانب المدرجة هي تطوير القانون الذي يحكم الموارد والبيئة. مصادر القانون البيئي؛ مبادئ وتقنيات الموارد والقانون البيئي ؛ الهيئات التنظيمية للموارد والبيئة ؛ نهج القانون العام للبيئة ؛ السياق التاريخي لقانون البيئة في ماليزيا ؛ مكونات وآلية قانون الجودة البيئية لعام 1974 ؛ التحديات المستقبلية لقانون البيئة.
MKKN 2233 – استخدامات الأراضي والتخطيط البيئي
يغطي هذا المساق المفاهيم والآليات الأساسية الكامنة وراء استخدام الأراضي والتخطيط البيئي من المفهوم إلى تنفيذه. وهو يركز على فهم النظم البيئية ، وتأثيرات أنشطة تطوير الأراضي جنبًا إلى جنب مع الأدوات / التقنيات المناسبة للتخطيط والإدارة البيئية المستخدمة للتخفيف منها. يقدم نظرة عامة على المجال ، إلى جانب أساسيات تخطيط استخدام الأراضي ، ويقدم نهجًا تعاونيًا للتخطيط البيئي مع شرح مبادئ إدارة النظام البيئي ، والاستعادة ، والحماية ؛ الحفاظ على الأرض؛ وتخفيف المخاطر الطبيعية.
MKKN 2243 – الاقتصاد البيئي
يهدف المقرر الدراسي إلى تزويد الطلاب بتطبيق التقنيات والأساليب ذات الصلة في الاقتصاد البيئي. يتطلب من الطلاب فهم مفهوم إخفاقات السوق في التعامل مع الموارد البيئية ، وتطبيق التدابير التصحيحية باستخدام مبادئ اقتصاديات السوق والتقييم الاقتصادي للموارد البيئية وإجراء مشروع بحثي محدد في تطبيق التقنيات والأساليب في الاقتصاد البيئي. ويشمل العلاقة التنموية والبيئية من أجل تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة ، وأدوات وأدوات تقييم الاستدامة ، والآثار السلبية للتنمية على الاقتصاد والبيئة ، والقوى الاقتصادية الأساسية ، والعواقب الاقتصادية على القضايا الاقتصادية البيئية العالمية الحالية.

MKKN 2413 – عمليات المعالجة الفيزيائية الكيميائية
يركز هذا المقرر الدراسي على العمليات الفيزيائية والكيميائية لمعالجة المياه ومياه الصرف الصحي. تم تصميم المحتوى لتمكين الطلاب من فهم وتحليل وتطبيق النظريات والمبادئ الأساسية في إزالة أنواع مختلفة من الملوثات من المياه ومياه الصرف باستخدام العمليات الفيزيائية. سيتم تعريف الطلاب بأساسيات العملية التي تشمل الديناميكا الحرارية وحركية التفاعل ومفهوم توازن الكتلة وتحليل المفاعلات. تشمل العمليات التي ستتم مناقشتها التهوية ونزع الهواء ، والأكسدة الكيميائية ، والتطهير ، والترسيب الكيميائي ، والتخثر ، والترسيب ، والترشيح ، وامتصاص الكربون ، والتبادل الأيوني ، وعمليات الأغشية. سيتم إعطاء الطلاب المفهوم الأساسي لكل عملية وتطبيقاتها ومزاياها ونقاط ضعفها. سيتم شرح التصميم والتحليل المفاهيمي بالتفصيل.
MKKN 2423 – عملية المعالجة البيولوجية
تم تصميم الدورة لتعريف الطلاب بعمليات المعالجة البيولوجية في نظام الصرف الصحي الهندسي. ويغطي الجوانب الرئيسية لهندسة مياه الصرف الصحي مثل تحليل العملية وتصميمها وتقنيات المعالجة والنمذجة والمفاعل الحيوي الغشائي. كما سيوضح أيضًا حسابًا نموذجيًا وتصميمًا وتحليلًا لعمليات المعالجة البيولوجية الشائعة. في نهاية الدورة ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على دمج واستخدام التكنولوجيا في تصميم الوحدة التشغيلية لهندسة مياه الصرف الصحي.

متطلبات التسجيل ماجستير الهندسة البيئة

  1. صورة شخصيه واضحة.
  2. الصور الشخصية يجب ان تكون رسميه من غير غطاء راس(للشباب) او لباس ابيض. وخلفية يجب أن تكون بيضاء.
  3. صورة جواز السفر.
  4. شهادات البكالوريوس مع كشف الدرجات باللغة الإنجليزية.
  5. 2 شهادات خبره.
  6. 2 شهادات توصيه.
  7. ورسوم القبول الجامعي.

متطلبات اللغة

اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس درجة 6 او توفل 60 او اختبار  ميوت درجة 4 او  CEQ بدرجة 168 او PTE  بدرجة 59 و الطلاب المنتسبين لتخصص TESL يجب الحصول على درجة ايلتس درجة 7 او توفل اعلى من 95. في حالة حصول الطالب على درجة 5.5 في الايلتس يجب عليه الالتحاق في دورة اللغة الإنجليزية المكثفة او تزويد الجامعة بشهادة لغة انجليزية أكثر من 128 ساعة من مركز معتمد.

يعفى من اللغة الطلاب من دولة السودان الشقيق وكل طالب درس اخر شهادة في جامعه دولة تعتبر اللغة الرسمية لها هي الإنجليزية او درس في أحد فروع الجامعات في هذه الدول. ويعفى من اللغة من تم الموافقة على ان تكون دراسته باللغة العربية في كلية الحضارة الإسلامية. قائمة الدول المعفية من اللغة

نظام الدراسة ماجستير الهندسة البيئة

النمط الدراسي لهذا التخصص هو النمط المختلط بحيث يقوم الباحث او الطالب بدراسة جزء من عدد ساعات التخصص على شكل كورسات مشابهة لكورسات البكالوريس وعددهم 25 ساعة معتمده ومن ثم يقوم بعمل رساله بحثية بيحث يتابع مش مشرفة حتى نهاية الماجستير بواقع 15 ساعه بحثية معتمده. ستستمر في تلقي الدعم والتوجيه من مشرف خبير، لكن تركيز برنامجك سيكون على عملك البحثي. تتطلب درجة الماجستير في البحث من الطلاب إجراء تدريب بحثي مكثف، ومن ثم التفرغ الكامل للبحث مع المشرف، يجب على الطالب الخضوع لمناقشة الخطة المبدئية بعد الانتهاء من تجهيز 3 ابواب من كتابته للبحث، وبعد الانتهاء من جميع الابواب يخضع الطالب للمناقشة النهائية وهي Viva.

لماذا يجب الدراسة في UTM
لماذا يجب الدراسة في UTM

الرسوم الدراسية ماجستير الهندسة البيئة

إشعار تقديم الرسالة (NHT)
يجب على الطلاب الذين يقدمون المسودة النهائية لأطروحتهم إرسال إشعار إرسال الرسالة إلى الكلية قبل ثلاثة (3) أشهر على الأقل من تاريخ تقديم أطروحتهم. فترة صلاحية إشعار إرسال الرسالة هي سنة واحدة (1) من تاريخ الموافقة على JAPSU

النشر: يجوز للماجستير عن طريق المرشح البحثي تقديم أطروحته لـ viva-voce بشرط أن يكون قد أنتج على الأقل منشورًا واحدًا (1) مقبولًا أو منشورًا من مقال المجلة أو إجراء المؤتمر أو فصل الكتاب.

لمزيد من العلومات حول التخصص في الجامعة: ماجستير الهندسة البيئة

لمزيد من العلومات حول تخصصات الماجستير الأخرى في الجامعة: برامج الماجستير في جامعة UTM