المحتويات

ماجستير / دكتوراه هندسة الغاز

يعمل الخريجون في مجالات مختلفة مثل الغاز والهندسة الكيميائية ، وتصنيع الأغشية لتنقية المياه والغاز
ماجستير / دكتوراه في هندسة الغاز

ان الطلب على مهندس الغاز في ارتفاع لتلبية متطلبات القوى العاملة المتزايدة لدعم مشاريع الغاز العديدة. هذه في مجال تسييل الغاز ومعالجة الغاز ومعالجة البتروكيماويات وتوصيل الغاز إلى محطة توليد الكهرباء ، والمستخدم الصناعي ، والمركز التجاري ، والمستهلك المحلي في جميع أنحاء شبه جزيرة ماليزيا. مزيج من المعرفة العملية الكيميائية وهندسة الغاز يجعل من ماجستير / دكتوراه هندسة الغاز تخصصًا هندسيًا متميزًا بشكل فريد حيث يمكن للخريج العمل كمهندس كيميائي ومعالجة بالإضافة إلى مهندس غاز للنقل واستخدام الغاز. ستمكن المعرفة في هندسة الغاز الخريجين من العمل في الصناعات البتروكيماوية ، والصناعات الكيماوية ، والصناعات التحويلية ، والقطاعين الحكومي والخاص. يمكن لخريجينا التقدم لشركات مثل PETRONAS و SHELL و EXXONMOBIL و Energy Commission of Malaysia و Gas Malaysia Sdn Bhd و SIRIM و DOSH و NIOSH والشركة الاستشارية وصناعة الخدمات. علاوة على ذلك ، يمكن للخريجين أيضًا المشاركة في التدريس والبحث والتطوير في مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث.

من المتوقع أن يعمل الخريجون في مجالات مختلفة مثل الغاز والهندسة الكيميائية ، وتصنيع الأغشية لتنقية المياه والغاز ، والمواد المتقدمة لتنقية المياه والغاز وتطبيق الطاقة ، ونظام نقل وتوزيع الغاز ، وتطوير الممتزات لتطبيقات المياه والغاز ، تطوير وتطبيق ديناميات الموائع الحسابية (CFD) ، احتراق النفايات ، نظام التخزين ، التصوير المقطعي للعملية الصناعية ، الحماية من الانفجارات والتخفيف من حدتها ، تآكل المعادن ، الاختبار غير المدمر (NDT) والإشعاع ، تقييم السلامة والمخاطر والكتلة الحيوية للوقود الحيوي.

مجالات البحث: نظام التخزين ، الهندسة النووية ، احتراق النفايات ، الكتلة الحيوية لتحويل الوقود الحيوي

المؤسسة المانحةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
المؤسسة التعليميةجامعة ماليزيا للتكنولوجيا
اسم البرنامجماجستير في هندسة الغاز
دكتوراه في هندسة الغاز
الجائزة النهائيةماجستير في هندسة الغاز
دكتوراه في هندسة الغاز
كود البرنامج
هيئة الاعتماد المهنية أو القانونيةمجلس الاعتماد الهندسي لوكالة التأهيل الماليزي
لغة (لغات) التدريسإنجليزي
طريقة الدراسة (التقليدية ، التعلم عن بعد ، إلخ)النظام البحثي
طريقة العمل (الامتياز ، الحكم الذاتي ، إلخ)الحكم الذاتي
مخطط الدراسة (دوام كامل / دوام جزئي)وقت كامل
مدة الدراسةالماجستير من 3 فصول وحتى 6 فصول
الدكتوراة
اقل شيء 6 فصول
اعلى شيء 18 فصول

الأهداف التعليمية للبرنامج

  • يقوم الخريجون بنجاح بدمج المعرفة المتقدمة لهندسة الغاز ومهارات البحث وحل المشكلات في صياغة وحل مشاكل هندسة الغاز المتنوعة مع مراعاة التأثيرات على السلامة والتأثيرات البيئية والاقتصادية والمجتمعية.
  • يتواصل الخريجون بشكل فعال لنقل الأفكار الفنية والمعلومات والتوصيات واكتسابها في بيئة متعددة التخصصات.
  • يمارس الخريجون بشكل مسؤول الأخلاقيات المهنية مع التقدير لقيمة التطوير المهني المستمر في الحفاظ على كفاءتهم المهنية.

المخرجات التعليمية للبرنامج

  • قادر على إظهار المعرفة المستمرة والمتقدمة في هندسة الغاز ولديه القدرات لمواصلة تطويرها أو استخدامها في مواقف جديدة أو سياقات متعددة التخصصات
  • قادر على تحليل وتقييم المشكلات الحرجة في هندسة الغاز ، لا سيما في المواقف ذات المعلومات المحدودة وتقديم الحلول من خلال تطبيق الأدوات والتقنيات المناسبة
  • قادرة على تقييم المعلومات المتوفرة والأدلة البحثية وتطبيقها في سياق هندسة الغاز
  • القدرة على تخطيط وتنفيذ التعهدات البحثية بشكل مهني وأخلاقي ومسؤول
  • قادرة على التعرف على احتياجات التطوير المهني المستمر

متطلبات التسجيل ماجستير / دكتوراه هندسة الغاز

  1. صورة شخصيه واضحة.
  2. الصور الشخصية يجب ان تكون رسميه من غير غطاء راس(للشباب) او لباس ابيض. وخلفية يجب أن تكون بيضاء.
  3. صورة جواز السفر.
  4. شهادات البكالوريوس مع كشف الدرجات باللغة الإنجليزية.
  5. 2 شهادات خبره.
  6. 2 شهادات توصيه.
  7. مقترح الخطه البحثية.
  8. ورسوم القبول الجامعي.

متطلبات اللغة

اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس درجة 6 او توفل 60 او اختبار  ميوت درجة 4 او  CEQ بدرجة 168 او PTE  بدرجة 59 و الطلاب المنتسبين لتخصص TESL يجب الحصول على درجة ايلتس درجة 7 او توفل اعلى من 95. في حالة حصول الطالب على درجة 5.5 في الايلتس يجب عليه الالتحاق في دورة اللغة الإنجليزية المكثفة او تزويد الجامعة بشهادة لغة انجليزية أكثر من 128 ساعة من مركز معتمد.

يعفى من اللغة الطلاب من دولة السودان الشقيق وكل طالب درس اخر شهادة في جامعه دولة تعتبر اللغة الرسمية لها هي الإنجليزية او درس في أحد فروع الجامعات في هذه الدول. ويعفى من اللغة من تم الموافقة على ان تكون دراسته باللغة العربية في كلية الحضارة الإسلامية. قائمة الدول المعفية من اللغة

نظام الدراسة ماجستير / دكتوراه هندسة الغاز

النمط الدراسي لهذا التخصص هو النمط المختلط بحيث يقوم الباحث او الطالب بدراسة جزء من عدد ساعات التخصص على شكل كورسات مشابهة لكورسات البكالوريس وعددهم 20 ساعة معتمده ومن ثم يقوم بعمل رساله بحثية بيحث يتابع مش مشرفة حتى نهاية الماجستير بواقع 15 ساعه بحثية معتمده. ستستمر في تلقي الدعم والتوجيه من مشرف خبير، لكن تركيز برنامجك سيكون على عملك البحثي. تتطلب درجة الماجستير في البحث من الطلاب إجراء تدريب بحثي مكثف، ومن ثم التفرغ الكامل للبحث مع المشرف، يجب على الطالب الخضوع لمناقشة الخطة المبدئية بعد الانتهاء من تجهيز 3 ابواب من كتابته للبحث، وبعد الانتهاء من جميع الابواب يخضع الطالب للمناقشة النهائية وهي Viva.

لماذا يجب الدراسة في UTM
لماذا يجب الدراسة في UTM

الرسوم الدراسية ماجستير / دكتوراه هندسة الغاز

إشعار تقديم الرسالة (NHT)
يجب على الطلاب الذين يقدمون المسودة النهائية لأطروحتهم إرسال إشعار إرسال الرسالة إلى الكلية قبل ثلاثة (3) أشهر على الأقل من تاريخ تقديم أطروحتهم. فترة صلاحية إشعار إرسال الرسالة هي سنة واحدة (1) من تاريخ الموافقة على JAPSU

النشر: يجوز للماجستير عن طريق المرشح البحثي تقديم أطروحته لـ viva-voce بشرط أن يكون قد أنتج على الأقل منشورًا واحدًا (1) مقبولًا أو منشورًا من مقال المجلة أو إجراء المؤتمر أو فصل الكتاب.

لمزيد من العلومات حول التخصص في الجامعة: ماجستير / دكتوراه هندسة الغاز

لمزيد من العلومات حول تخصصات الماجستير الأخرى في الجامعة: برامج الماجستير في جامعة U