المحتويات

متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا 2023

تعتبر الدراسة في ماليزيا في وقتنا الحالي من أعظم الفرص التي يحصل عليها الطالب وذلك نظرا للتطور العظيم الذي وصلت إليه الدولة الماليزية فى الأنظمة التعليمية وقد تم تصنيف جامعة ماليزيا من أفضل 1000 جامعة في العالم.
متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا

تعتبر الدراسة في ماليزيا في وقتنا الحالي من أعظم الفرص التي يحصل عليها الطالب وذلك نظرا للتطور العظيم الذي وصلت إليه الدولة الماليزية فى الأنظمة التعليمية وقد تم تصنيف جامعة ماليزيا من أفضل 1000 جامعة فى العالم، وقد تستقبل كل عام ما يقارب من ربع مليون طالب من كافة الدول على مستوى العالم خلال بدء مواعيد الدراسة الجامعية، وفي ظل ذلك يتساءل الكثيرين عن متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا، والتي تندرج ضمن أبرز المنظمات التعليمية استقطاباً للطلاب من شتى البقاع، لما تقدمة من مزايا حصرية للطلاب الوافدين، وسوف نوافيكم خلال الفقرات اللاحقة عن ذلك.

متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا

لقد كثرت التساؤلات من الطلبة عن متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا وسوف نتعرف سويا عن موعد الدراسة في ماليزيا للراغبين بمعرفة التفاصيل حول هذا الموضوع.

 تم الإعلان من قبل وزارة التعليم الماليزي أنه سيتم بدء العام الدراسي لعام 2023 /2024، فعليا خلال 19 و20 من شهر مارس القادم فى كافة أنحاء الدولة الماليزية.

ويرجع ذلك الاختلاف في المواعيد نظراً لأيام الإجازات المختلفة في الولايات، وقد أعلنت ولاية جوهور وولاية قدح وولاية ترينجانو بدء الدراسة يوم الاحد 19 مارس والتي أطلق عليها المجموعة (أ)، ويكون نهاية العام الدراسي لهذه المجموعة يوم 9 من شهر مارس لعام 2024.

وتشمل المجموعة (ب) لكافة الولايات الأخري والمدن الفيدرالية والتى سيبدأ فيها العام الدراسي يوم الاثنين 20 مارس لعام 2023 وستنتهي الدراسة يوم 10 من شهر مارس لعام 2024.

وقد نشرت وزارة التعليم الماليزي بخصوص متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا، قرار يفيد تأجيل العام الدراسي لمدة 7 أيام ذلك يرجع إلي استكمال سير امتحانات المرحلة الثانوية الماليزية SPM بطريقة سهله وميسره، وقد كان مفترض بدء العام الدراسي في يوم 12 و 13 من شهر مارس لعام 2023.

وقد تم الإعلان أن السنة الدراسية القادمة ستكون خلال شهر مارس، فيما يشير أنه لابد من الالتزام بكافة التعليمات التى تفي أن العام الدراسي لابد من أن يظل لمد 190 يوم.

وقد اقترح بعض الآراء بوزارة التعليم مواعيد الدراسة الجامعية في بداية  شهر يناير لكن تم تأجيل هذا القرار، وذلك نظرا لتأثير الأجواء الجوية والرياح وما يصدر منها أثرها من فيضانات على طلاب أغلب الولايات الماليزية.

وأصدر بيان من الوزارة إن كيفية الاستعداد لأداء امتحانات الثانوية أثناء فترة الرياح سيعمل علي زيادة الضغط النفسي على الطلاب والأهالي والمدرسين حيث بدء الامتحانات في شهر فبراير وشهر مارس سيعمل على عدم إطالة فترة انتظار الطلبة لدخول الجامعة بعد الامتحان.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات يرجى التواصل على الواتساب

مميزات الدراسة في ماليزيا

في إطار التعرف على متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا، نسلط الضوء حول مميزات الدراسة في ماليزيا على النحو التالي:

  • تتميز الدراسة فى ماليزيا بتكاليفها المنخفضة وقد تبلغ من 3000 إلي 9700 دولار أمريكي للعام إلي جانب الجودة العالية من الناحية التعليمية.
  • إتاحة الفرصة لكل طالب لتلقي المعرفة والحصول على ثقافات متعددة وذلك لتواجد مواطنين من أعراق مختلفة.
  • حصول الطالب على فرصة عيش حياة كريمة ومتطورة تتميز بالسهولة وذلك لتوفير سبل الحياة المرفهة بماليزيا.
  • توفير كافة سبل الدعم للطلاب عن طريق تخفيض أسعار الكتب الدراسية وتخفيض تذاكر وسائل المواصلات وأيضا الرحلات الترفيهية والسيطرة على جميع المشاكل التي تواجه الطالب الوافد لاستكمال العملية الدراسية.
  • يتمكن الطالب من إن إيجاد فرصة عمل خلال الدراسة، على شريطة ألا يزيد العمل عن 20 ساعة أسبوعيا خلال فترة الدراسة فى الجامعة.
  • توفر الدولة الماليزية مسكن للطلاب مزود بكافة الوسائل التعليمية والانترنت بأسعار مناسبة.
  • يتمكن الطالب من حصوله على منحة دراسية مجانية في جميع الجامعات الماليزية.
  • يتواجد في جامعات ماليزيا كافة التخصصات العلمية والأدبية كالطب والهندسة.

 شروط الالتحاق بالجامعات الماليزية

بعدما تعرفنا على متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا، نتطرق لشروط الالتحاق فيما يلي:

  • أن يكون الطالب حاصل علي 3 أو 4 نقاط خلال فترة الدراسة فى السنوات السابقة للدراسة الجامعية.
  • لابد أن يكون الطالب حاصل على شهادة تعلم اللغة الانجليزية أو أن يكون ملتحقا بإحدى معاهد تعلم اللغة في دولة ماليزيا قبل بدء العام الدراسي.
  • لابد من سداد كافة المصاريف السنة الدراسية التي تختلف من تخصص لآخر فقد يزيد التخصص العلمي من مستوى لآخر، والذي يرغب الطالب في الالتحاق به.

الخاتمة:

والى هنا قد نصل الي نهاية موضوعنا وقد تعرفنا على مواعيد الدراسة الجامعية، وأوضحنا متى تبدأ الدراسة الجامعية في ماليزيا، ذلك النظام الذي يتسم بإقبال الطلاب الوافدين بكثرة، على على حصولهم على تسهيلات ميسرة وسبل معيشية مرفهة.

لمعرفة المزيد عن الجامعة

للمزيد من المقالات في الموقع