المحتويات

نظام التعليم في ماليزيا ومميزاته وأهم التخصصات

إذا كنت من الطلاب الراغبين في استكمال الدراسة في الخارج وفي حيرة اختيار الجامعة المناسبة أو المكان المناسب فأنصحك أن تكون ماليزيا من ضمن اختياراتك لتكملة الدراسة بها فهي تضم عدة مميزات
نظام التعليم في ماليزيا ومميزاته وأهم التخصصات

أصبح نظام التعليم في ماليزيا في الفترات الأخيرة وبسرعة كبيرة يحتل مرتبة متقدمة لأفضل الأنظمة التعليمية في التصنيف العالمي،حيث تعتبر ماليزيا من أهم الدول التعليمية فهي تشمل عدة مزايا منها موقعها المتميز، ونظام التعليم فيها المتنوع بأساليبه المتجددة كل فترة لتسهيل الدراسة، وتعدد الثقافات المختلفة وتنوعها، ومن ناحية أخرى فهي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة ومعالم سياحية وتوفير مرافق مساعدة ووسائل ترفيهية وقريبة من المناطق السكنية للطلاب.

أصبح التعليم في ماليزيا في الفترة الأخيرة مركز اهتمام لجميع الطلاب من أنحاء العالم، فإن كنت طالب ترغب باستكمال دراستك في الخارج فننصح بأن تكون ماليزيا من ضمن قائمتك لاختيار الجامعات لاستكمال دراستك بها، وفي هذا المقال سوف نوضح أهمية التعليم في ماليزيا ومميزات نظام التعليم في ماليزيا.

مميزات نظام التعليم في ماليزيا

نظام التعليم في ماليزيا أثبت نجاح كبير بشكل عالمي بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة، حيث تقدم ماليزيا أفضل الأنظمة التعليمية لذلك ينصح باستكمال الدراسة فيها، فهي تشمل العديد من الجامعات وبكل التخصصات المتاحة أمامك لاختيار الجامعة المناسبة لك.

تشمل الجامعات الخاصة والحكومية المتميزة بتطوير أساليب الدراسة فيها بشكل مستمر مما يجعل الدراسة بشكل مبسط وسهل ليس عبء على الطلاب.

يشمل التعليم في ماليزيا عدة مزايا مما جعلها مصدر إقبال للعديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم راغبين في تكملة دراستهم بها، ومن أهم مميزاتها:

  1. وجود جامعات أجنبية

تشمل ماليزيا العديد من الجامعات ولكن تتميز بوجود الجامعات الأجنبية بداخلها وهي جزء أساسي من نظام التعليم في ماليزيا، وأنشئت أول جامعة أجنبية في ماليزيا سنة 1998م.

تكاليف التعليم في الجامعات الأجنبية في البلاد الغربية مكلف جداً، وللتقليل من عبء هذه التكاليف تم إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل ماليزيا، وذلك ما يميزها عن غيرها من باقي الدول، فالآن يمكنك التعليم في ماليزيا بجامعة أجنبية وبتكاليف معقولة ومناسبة لجميع الطلاب.

من أمثلة الجامعات الأجنبية التي تم فتح فروع لها في ماليزيا: “جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة”، “جامعة موناش في أستراليا”.

  1. جودة التعليم العالي

يتميز نظام التعليم في ماليزيا بجودة التعليم العالية وتطور أساليب الدراسة للطلاب، حيث تجعلها مبسطة وسهلة الفهم، ومشاركة الطلاب في التجارب العملية بأنفسهم للتشجيع على الدراسة، ويتم الإشراف عليها بشكل مستمر من وزارة التعليم في ماليزيا. 

مما يجعلها أكثر دقة وحفاظ على جودة نظامها التعليمي العالي. ولذلك تدخل ماليزيا في التصنيف العالمي لأحسن وأفضل الجامعات في العالم لما توفره لطلابها من عدة مميزات.

لمزيد من الأسئلة والاستفسارات يرجى التواصل على الواتساب

  1. فرص العمل المستقبلية

تتميز بتوفير العديد من فرص العمل لمساعدة الطالب مادياً أثناء مراحل التعليم في ماليزيا، وتوفر أيضاً فرص العمل المستقبلية بعد التخرج للعمل بها وهذه من أهم أسباب المحمسة لاستكمال الدراسة في ماليزيا.

  1. استعمال اللغة الإنجليزية

أغلب الدول تتمسك بلغتها الأصلية ولا تسمح التحدث بغيرها ولكن في ماليزيا رغم أن البهاسا هي اللغة الأساسية في ماليزيا إلا أنها سمحت التحدث بالإنجليزية واعتبرتها لغة ثانية لها. 

وذلك لتسهيل التعامل مع الطلاب من جميع دول العالم، حيث أصبح العيش في ماليزيا أمر أكثر سهولة بعد توفير التحدث باللغة الإنجليزية، مما سهل في التعامل داخل الجامعات وخارجها في المناطق السكنية بعيداً عن الحرم الجامعي.

  1. توفير الأمان

أهم ما يحتاجه الطلاب للتنقل من دولة لدولة أخرى لاستكمال الدراسة هو الأمان وعدم الشعور بالقلق، وأهم ما يميز دولة ماليزيا عن غيرها من الدول هو توفير الأمن والأمان للطلاب وغير ذلك فهي من الدول قليلة الجرائم والقلق وتعتبر من ضمن تصنيف الـ 25 دولة الأفضل في السلام والأمن.

مؤسسات التعليم العالي في ماليزيا

ينقسم نظام التعليم في ماليزيا إلى عدة مؤسسات، حيث تهتم وزارة التعليم في ماليزيا لتوفير وتقديم أفضل جودة تعليم عالي للطلاب في ماليزيا، فهي تقدم شهادات التأهيل والدبلومات والدراسات العليا الموثقة والمعتمدة دولياً، من خدمات التعليم العالي في ماليزيا:

  1. مؤسسات التعليم العالي العامة
  • جامعات حكومية: فهي تهتم بتقديم شهادات الدبلومة والبكالوريوس والدراسات العليا وتضم 12 جامعة.
  • الجامعات المجتمعية ومتعددة الخواص: تهتم بتقديم شهادات الدبلومة والتخرج المعتادة وتشمل 72 كلية مجتمعية، 30 متعددة التخصصات.

٢ مؤسسات التعليم العالي الخاصة

  • جامعات خاصة
  • كليات خاصة
  • فروع الجامعات الأجنبية في ماليزيا

تخصصات الجامعات في ماليزيا

تتميز ماليزيا بأنها تشمل العديد من الجامعات التي تضم الكثير من الكليات التي تتنوع في تخصصاتها وذلك يفتح أمام الطلاب مجال لاختيار ما يناسبهم من تخصص، ومن أهم تلك التخصصات:

  • الهندسة المعمارية Architecture 

تعتبر الهندسة المعمارية من أهم التخصصات التي يمكن دراستها في ماليزيا، فلا غنى عنه لما يشمل من أهمية كبيرة في حياتنا العملية في الإنشاء والتطوير وبناء المباني والكباري والجسور وأسواق وأماكن ترفيهية ومولات وغيرهم من ذلك في البيئة المحيطة بنا وما تشمله من تصاميم مبهرة ورائعة. 

ويعتبر فن تخطيطي فهو يخطط رسومات لأفكار مباني وأسواق ومولات بشكل رائع، حيث أن شكل التصميم من شأنه تقدم الدولة، فالتصاميم المعمارية للمباني مبنية على طراز الدولة القديم تظهر مدى جمالها ورقيها.

تعتبر الهندسة المعمارية ودورات البناء والإنشاء في ماليزيا من أهم البرامج المعتمدة، للتخصص في هذا المجال تلتزم ببعض المتطلبات الأساسية، منها: شهادة الثانوية وشرح تفصيلي بمعدل درجات بعض المواد “الرياضة، والعلوم، والفنون، واللغة الإنجليزية”، وعلى حسب كبيرة جامعة ستقدم فيها يتم إعلانك بالطلبات الخاصة بها.

مدة حصولك على شهادة درجة البكالوريوس في هذا التخصص الهندسة المعمارية حوالي 3 سنوات، وهناك العديد من الجامعات المتخصصة في الهندسة المعمارية، من أفضل تلك الجامعات: “جامعة ماليزيا التكنولوجية” وموجودة في ماليزيا وتعتبر من أقدم الجامعات في ماليزيا وتشمل الدراسات الفنية ايضاً بجانب الهندسة، وظهرت حوالي 14 مرة في التصنيف على حسب المجال وفي عام 2021م ظهرت في المرتبة 51 من من أحسن 100 جامعة في تخصص الهندسة المعمارية.

  • علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات Computing and IT

ظهرت أهمية تكنولوجيا المعلومات في الفترات الاخيرة في العالم حيث أصبحت التكنولوجيا هي المسيطرة في كل المجالات المختلفة والمتنوعة فلا يتصور الآن في وقتنا الحالي وجود منزل أو عمل حساب أو وظيفة عادية خالية من التكنولوجيا أو يمكن الاستغناء عنه بل بالعكس تزيد نسبة استغلاله يوم بعد يوم. 

فهذا التخصص مهم جداً في حياتنا العملية وفرص العمل بها كثيرة لمدى أهميتها، فيلزم لوجود شركة برمجيات في الأساس وضمان استقرارها ضرورة وجود مبرمجين ذو خبرة معلوماتية في الشركة لتبسيط المعلومات وبدأ نشاط الشركة بما توفره له تكنولوجيا المعلومات من معلومات.

لأهمية ذلك التخصص في نظام التعليم في ماليزيا قسمت الجامعات في ماليزيا تكنولوجيا المعلومات إلى عدة برامج لمساعدتك في اختيار المناسب لك، من هذه الاختيارات: 

“رياضيات حسابية، وسائط رقمية، هندسة برمجيات، رياضة تحليلية، تكنولوجيا المعلومات”، ومن أهم الجامعات في ذلك التخصص هي جامعة “بتروناس” تقع في آسيا ونشأت سنة 1997م وهي من أشهر وأفضل الجامعات في مجال الهندسة والعلوم وصنفت من أحسن الجامعات لدراسة التكنولوجيا والكومبيوتر عالمياً.

  • الهندسة الميكانيكية Mechanical Engineering

أصبح في عصرنا الحالي لا غنى عن الهندسة الحديثة والاختراعات الجديدة المبتكرة مثل: الروبوتات والآلات، فالتقدم وصل إلى أعلى مراحله حيث وجد بديل للبشر بالروبوتات في الدول المتقدمة فكرياً وعملياً، وبدلاً من الزراعة اليدوية والحصاد أصبح هناك عديد من الآلات المساعدة التي توفر طاقة ومجهود على المزارع، وتنوعت في جميع المجالات سواء زراعة أو صناعة أو الخدمات اللوجستية.

من خلال نظام التعليم في ماليزيا تهتم الجامعات في ماليزيا بتخصص الهندسة الميكانيكية حيث وفرت للطلاب برامج هندسية ميكانيكية في أى مجال سواء روبوتات أو مجال ميكاترونيك أو غيرهم، وتعتبر فرصة الدراسة في جامعات ماليزيا والتخصص في الهندسة الميكانيكية من أفضل الاختيارات لتكملة الدراسة لما لها من أهمية عالمية وشخصية.

ومن أهم الجامعات التي تدرس بداخلها ذلك التخصص “الهندسة الميكانيكية” تقع في وسط كوالالمبور ولها فرع في ماليزيا وهي جامعة “ماليا UM” وتعتبر من أفضل الكليات المتخصصة بالهندسة الميكانيكية وتتطور بشكل مستمر وتضم تخصصات جديدة، وهي الأولي في تصنيفات أحسن الجامعات في ماليزيا، وفي سنة 2021 احتلت مركز الـ 59 في التصنيف العالمي وأستمرت في التصنيفات العالمية لمدة حوالي 39 سنة.

  • المحاسبة والتمويل Accounting & Finance

تضمن العديد من المهارات العملية المطلوبة للعمل في أى شركة كانت سواء لاكتساب خبرات محاسبة أو معرفة تقنيات لتحليل مشاكل مالية أو غيرها 

وتكتسب درجة البكالوريوس في التمويل والمحاسبة لتشجيع الخريجين منها التأهل إلى العمل بأى شركة بكل سهولة ومن أمثلة المهارات والخبرة في الأعمال التي ستكتسبها: “مستشار قانوني، محاسب إداري، مستشار مالي، أو مراجعة حسابات”.

من أهم الجامعات في نظام التعليم في ماليزيا ولها الأفضلية في تدريس تخصص المحاسبة والتمويل هي الجامعة “الإسلامية الدولية IIUM” وتعد من أهم الجامعات في ماليزيا وهي فرع لأساس يقع موقعها الرئيسي في آسيا، وتستعمل لغتي للتدريس على نطاق واسع وهم” الإنجليزية والعربية” وتتميز بتدريس باللغة العربية علي عكس باقي الدول التي اقتصرت على اللغة الإنجليزية فقط دون العربية.

تعد الجامعة الإسلامية الدولية واحدة من أفضل الجامعات ووفقاً لتصنيف QS لسنة 2021م أحتلت المركز الـ 123 لأفضل جامعات في أسيا.

  • علم النفس psychology

في نظام التعليم في ماليزيا الجامعي يعد تخصص علم النفس من أشهر التخصصات، هو فهو ذات أهمية كبرى ومعرفية وثقافية، من أمتع التخصصات حيث أنك تستفيد منه أكثر من أنك تفيد به فهو يعلمك كيفية تحليل الشخصيات التي تتعامل معها. 

وتحليل سلوكهم حيث أن الكثير من المتخصصين في علم النفس بعد تخرجهم ينضموا إلى فريق وحدة السلوك في أبحاث قضايا الدولة، ويضم التخصص العديد من المزايا من أهم تحليل شعور الإنسان وحالته النفسية مثل: تفسير حالات التوحد، والاكتئاب، حالات مرض الزهايمر واسبابه.

توفر ماليزيا الدراسة في تخصص علم النفس بعمق أكثر وعلى نطاق أوسع حيث شملت دراسة العديد من المجالات الأساسية والفرعية فيه، ومن أمثلتها:

  • دراسة علم النفس التجريبي
  • علم الإجرام والعقاب
  • علاج الاضطرابات النفسية 
  • علم النفس المعرفي السلوكي
  • علاج الإدمان

أشهر الجامعات وأفضلهم في تخصص علم النفس هي جامعة”ماليزيا الوطنية UKM” وتقع في ماليزيا، و للوصول إلي درجة البكالوريوس والحصول عليها في تخصص علم النفس من جامعة ماليزيا الوطنية هي 3 سنوات، وهي صاحبة المركز الـ 141 في تصنيف أفضل الجامعات عالمياً.

وإلى هنا ينتهي مقالنا ونتمني أن نكون قد افدناكم بتجميع هذه المعلومات للمساعدة في المعرفة أكثر عن الدراسة في ماليزيا.

الخاتمة:-

استنتجنا من خلال مقالنا حول نظام التعليم في ماليزيا وأن ماليزيا من أفضل الدول من حيث الأنظمة التعليمية وتطور أساليبها الدراسية وضمان دقة تقديم جودة التعليم لإشراف وزارة التعليم عليه وعرضنا أهم مميزات ماليزيا في توفير فرص العمل والأمن والأمان مما يجعلها مركز اهتمام وإقبال جميع الطلاب من أنحاء العالم لاستكمال دراستهم فيها وعرضنا ايضاً أهم التخصصات في ماليزيا وأكثرهم إقبالاً وأفضل الجامعات التي يتوافر فيها هذه التخصصات المناسبة لمساعدة الطلاب الراغبين في الدراسة بماليزيا اختيار الجامعة والتخصص المناسب لهم.

لمعرفة المزيد عن الجامعة

للمزيد من المقالات في الموقع