المحتويات

بكالوريوس الهندسة الكهربائية في جامعة UTM – ماليزيا

تزداد الحاجة إلى قوة عاملة محترفة في مجال الهندسة الكهربائية كل عام. ويتزايد هذا المطلب بسرعة مع نمو الاستثمار الأجنبي في ماليزيا، لا سيما في صناعات الإلكترونيات وأشباه الموصلات.
بكالوريوس الهندسة الكهربائية في جامعة UTM - ماليزيا

بكالوريوس الهندسة الكهربائية مع مرتبة الشرف (الذي يحمل الاسم الرمزي SEEEH) ، والذي كان يُعرف سابقًا باسم برنامج بكالوريوس الهندسة (الكهربائية) (الذي يحمل الاسم الرمزي SEEE أو SKEE) ، يعد أحد البرامج الجامعية التي تقدمها كلية الهندسة الكهربائية لإعداد الخريجين لشغل وظائف كهربية. المهندسين. 

ما هو برنامج SEEEH

تم تصميم برنامج SEEEH / SEEE / SKEE للتأكيد ليس فقط على فهم واكتساب المبادئ والمهارات الأساسية في مجال الهندسة الكهربائية ، ولكن أيضًا في مجموعة واسعة من المجالات الفرعية بما في ذلك الإلكترونيات وأنظمة التحكم والأجهزة ومعالجة الإشارات، الاتصالات السلكية واللاسلكية وأنظمة الطاقة.

يوفر برنامج SEEEH / SEEE / SKEE للطلاب أيضًا فرصًا لتطوير مهارات التفكير التحليلي والنقدي والبناء بالإضافة إلى مهارات الاتصال والعمل الجماعي والتعلم مدى الحياة من أجل إعداد الطلاب للمهن كمهندسين كهربائيين في الصناعات أو القطاعات العامة أو التعليم المستمر في مستويات الدراسات العليا.

برنامج SEEEH / SEEE / SKEE الذي تقدمه كلية الهندسة الكهربائية معتمد ومعترف به من قبل مجلس المهندسين ماليزيا (BEM). حيث أنه قد يتقدم خريجو برنامج SEEEH / SEEE / SKEE للتسجيل في BEM كمهندس متخرج في مجال الكهرباء.

تتيح الخيارات الأربعة الرئيسية للتخصص في برنامج SEEEH / SEEE / SKEE ، وهي هندسة الطاقة ، وهندسة التحكم والأدوات، والهندسة الإلكترونية، وهندسة الاتصالات، للطلاب اختيار مجال تخصصهم في نهاية دراستهم.

يمكن تنزيل كتيب 2021/2022 للطلاب الجامعيين لكلية الهندسة الكهربائية، حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن بكالوريوس الهندسة الكهربائية ومحتوى الدورة ومعلومات أخرى مفيدة ، هنا.

كما يمكن الوصول إلى معلومات حول كيفية التقديم لبرامج البكالوريوس في كلية الهندسة الكهربائية هنا.

أهداف البرنامج التعليمية

الأهداف التعليمية للبرنامج هي بيانات تصف الإنجازات المتوقعة للخريجين بعد بضع سنوات من التخرج. يوضح الجدول التالي الأهداف التعليمية للبرامج التي تقدمها كلية الهندسة الكهربائية وأهدافها في الإنجاز.

خريجو البرنامج
قادرون على:
الهدف
(يقاس بعد خمس سنوات على الأقل من التخرج)
أن يكونوا مهندسين كهربائيين أكفاء ومبدعين ومنتجين في تلبية احتياجات العملاء.        60% من الخريجين يعملون كمهندسين
و
10% من الخريجين يعملون كمهندسين أول
ينمو بشكل احترافي مع العديد من المهارات.5% من الخريجين تابعوا دراسات عليا أو التحقوا في ورش عمل لتطوير الذات أو المهارات (أو ما يعادلها)
و
1% من الخريجين يصبحون مهندسين محترفين أو يحصلون على مؤهل مهني معادل
إظهار مستويات عالية من السلوك الأخلاقي والموقف الإيجابي والمسؤوليات المجتمعية.10% من الخريجين يشاركون في خدمات للمجتمع

حددت كلية الهندسة الكهربائية فترة خمس (5) سنوات بعد التخرج لتقييم الإنجاز. مسح الخريجين واستطلاع صاحب العمل هما تقييمان غير مباشران تم استخدامهما لقياس تحقيق الإنجاز. ويهدف استبيان صاحب العمل إلى الحصول على تعليقات من الصناعات على أداء خريجينا فيما يتعلق بـالإنجاز بينما يهدف استطلاع الخريجين إلى الحصول على معلومات حول التطوير المهني للخريجين.

مخرجات برنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية

 من المتوقع أن يحصل طلاب برنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية مع مرتبة الشرف على النتائج التالية:

  1. القدرة على تطبيق المعرفة بالرياضيات والعلوم والهندسة الكهربائية لحل المشكلات الهندسية المعقدة.
  2. القدرة على إجراء التحليل القائم على البحث وإجراء التجارب وتفسير البيانات للمشاكل الهندسية المعقدة.
  3. القدرة على تحديد وصياغة وتنفيذ الأدبيات البحثية لتحليل المشاكل الهندسية المعقدة باستخدام المعرفة الهندسية.
  4. القدرة على تطبيق الممارسة الهندسية واستخدام الهندسة الحديثة وأدوات تكنولوجيا المعلومات لحل المشاكل الهندسية المعقدة مع فهم حدود التكنولوجيا.
  5. القدرة على تصميم حلول للمشاكل الهندسية المعقدة وأنظمة التصميم والعمليات التي تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة مناسبة للصحة والسلامة العامة والثقافة والمجتمع والبيئة.
  6. القدرة على التعبير عن الأفكار والتواصل الفعال، كتابةً وشفهياً، بشأن الأنشطة الهندسية المعقدة مع المجتمع الهندسي ومع المجتمع ككل.
  7. القدرة على العمل بفعالية كفرد أو كعضو أو كقائد في فرق متنوعة.
  8. القدرة على التعرف على الحاجة، والاستعداد والقدرة على الانخراط في التعلم المستقل وطويل الأمد في السياق الأوسع للتغير التكنولوجي.
  9. القدرة على فهم تأثير القضايا العالمية والمعاصرة، ودور المهندسين في المجتمع بما في ذلك الصحة والسلامة والقضايا القانونية والثقافية والمسؤوليات المترتبة على الممارسات الهندسية المهنية والمشاكل الهندسية.
  10. القدرة على فهم وتقييم استدامة وتأثير العمل الهندسي المحترف في حلول المشكلات الهندسية المعقدة في السياقات المجتمعية والبيئية.
  11. القدرة على فهم وتنفيذ المسؤولية مهنياً وأخلاقياً في الممارسات الهندسية المهنية.
  12. القدرة على إظهار المعرفة والفهم لمبادئ الهندسة والإدارة، واتخاذ القرارات الاقتصادية لإدارة المشاريع في بيئات متعددة التخصصات.

القواعد الإرشادية

+ تعتمد الجامعة نظام الفصل الدراسي في بكالوريوس الهندسة الكهربائية. ينقسم العام الدراسي إلى فصلين (2) عاديين ، وهما الفصل الأول والفصل الثاني، وفصل دراسي قصير في نهاية الفصل الثاني. وبالتالي ، يتم قبول الطلاب الجامعيين الجدد عادةً خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي. 

+ الحد الأدنى لمدة البرنامج 4 سنوات (8 فصول دراسية). يتم إجراء البرنامج بناءً على المحاضرات والدروس والدورات العملية.

+ يلتزم الطلاب بأخذ دورات جامعية عامة إلزامية وهي العلاقات العرقية والحضارة الإسلامية والآسيوية والإدارة واللغة الإنجليزية والمناهج الدراسية المشتركة.

+ يُطلب من طلاب السنة النهائية إجراء بحث أو مشروع تصميم في المجال ذي الصلة. في نهاية كل فصل دراسي من السنة النهائية، ويجب تقديم تقرير بناءً على البحث.

+ يُطلب من الطلاب أيضًا الخضوع للتدريب الصناعي لمدة 12 أسبوعًا إما في القطاع الخاص أو الحكومي خلال الفصل الدراسي القصير من السنة الثالثة. هذا لتزويد خريجي بكالوريوس الهندسة الكهربائية بالمعرفة التقنية العملية مع تعريضهم لبيئة العمل في الصناعة.

+ جميع الدورات التي تقدمها الكلية لها اعتمادات باستثناء الدورات التي يوافق عليها مجلس الشيوخ بالجامعة. رصيد واحد(1) يعادل 14 ساعة من المحاضرات أو 30 ساعة من الجلسات العملية (استوديو / مشروع)، في الفصل الدراسي.

تقييم الأداء والإنجاز في بكالوريوس الهندسة الكهربائية

– يتم تقييم أداء وإنجازات جميع الطلاب بشكل رسمي. عادة، يتم تقييم كل مقرر بناءً على المقرر الدراسي، والذي لا يقل عن 50٪ من العلامات الإجمالية، وورقة اختبار نهائي، والتي تشكل 50٪ أخرى من العلامات الإجمالية. 

– قد تكون الدورات الدراسية في شكل واجبات منزلية واختبار وعرض تقديمي. ويتم إجراء الاختبار النهائي في نهاية كل فصل دراسي. 

– يُشار إلى أداء الطلاب في المقرر الدراسي بالدرجة التي حصلوا عليها. بشكل عام، درجة النجاح في أي مقرر هي “D+”. ويُطلب من الطلاب الذين فشلوا في دورة (حصلوا على درجة “D” وأقل) إعادة الدورة في الفصول الدراسية التالية عند تقديمها. 

– يمكن للطلاب تحسين درجة أي مقرر بدرجة “B-” أو أقل مرة واحدة. مع مراعاة اللائحة الأكاديمية للكلية والجامعة، ويمكن للطلاب الانسحاب من الدورة.

– يجب على الطالب اجتياز جميع المقررات المحددة في برنامج الدراسة الخاص به واستيفاء جميع المتطلبات المحددة
لبرنامج دراسته التي حددتها الكلية والجامعة من أجل الحصول على درجة بكالوريوس الهندسة الكهربائية.

الآفاق المهنية لبرنامج بكالوريوس الهندسة الكهربائية

تزداد الحاجة إلى قوة عاملة محترفة في مجال الهندسة الكهربائية كل عام. ويتزايد هذا المطلب بسرعة مع نمو الاستثمار الأجنبي في ماليزيا، لا سيما في صناعات الإلكترونيات وأشباه الموصلات وكذلك الصناعات التحويلية والتجهيزية.

بشكل عام، قد يجد الخريجون الحاصلون على بكالوريوس الهندسة الكهربائية بدرجة الشرف العديد من الفرص المثيرة في الصناعات ذات الصلة بالكهرباء. وتشمل هذه:

  • شركات الهندسة وتطوير المنتجات
  • معدات الاتصال وموفري الشبكات (Telekom Malaysia و CELCOM و MAXIS و Media Prima وما إلى ذلك)
  • أجهزة الكمبيوتر والشركات المصنعة للأجهزة الطرفية (Intel و Agilent و IBM وما إلى ذلك)
  • شركات الهندسة الاستشارية
  • مؤسسات التعليم والتدريب (الجامعات ، البوليتكنيك والكليات)
  • شركات إنتاج الطاقة الكهربائية (Tenaga Nasional Berhad و IPPs)
  • تصنيع شركات المكونات والمعدات (Panasonic و Flextronics و ON Semiconductor وما إلى ذلك)
  • الشركات المصنعة لمعدات الطاقة
  • مؤسسات البحث والتصميم (SIRIM و MIMOS والجامعات ، TNB ، إلخ.)
  • مصممو ومصنعي شرائح أشباه الموصلات (Texas Instruments ، Intel ، Motorola ، إلخ.)
  • مصنعي السيارات وشركات التجميع
  • شركات الهندسة الطبية الحيوية
  • الشركات الاستشارية
  • صناعات إنتاج المعدات الإلكترونية • شركات الهندسة وتطوير المنتجات
  • مصانع تجهيز الأغذية
  • شركات تعتمد على التكنولوجيا العالية مثل الفضاء
  • شركات تصنيع الأجهزة المنزلية (مثل الغسالات والتلفزيون والراديو وآلة طهي الأرز وما إلى ذلك)
  • شركات النفط والغاز
  • مؤسسات البحث والتصميم (SIRIM والجامعات وما إلى ذلك)
  • الشركات المصنعة لأتمتة الأنظمة

ما يميز الدراسة في جامعة UTM – ماليزيا

لماذا يجب الدراسة في UTM

منافع الدراسة في UTM – ماليزيا

في جامعة UTM ندربك أن تكون فضولي للغاية ومدفوع للاستكشاف، يقدر الأشخاص في UTM التفكير التحليلي الصارم والبراعة وحل المشكلات العملية والأفكار الجديدة الكبيرة.

أيضاً يصبح مجتمع UTM بالنسبة للطالب هو المحفز والداعم والمرح. وبالنسبة للعديد من الطلاب، منزلًا ثانيًا. أعلى مرتبة. وللعلم أن جامعه UTM تعتبر ضمن افضل 1٪ من جامعات العالم في تكنولوجيا الهندسة؛ ومن أفضل 25 جامعة على مستوى العالم خلال 50 عامًا في تصنيف جامعة كيو إس العالمية.

ويمكن القول أن هي جامعة بحثيه حاصلة على أكبر عدد من مراكز التميز البحثية للمؤسسات العليا الماليزية، والاعتماد الجامعي، والاعتماد الذاتي، والاعتماد الهندسي بدرجه 100٪ من مجلس المهندسين الماليزي (BEM).

ويعتبر الحرم الجامعي في UTM – ماليزيا صديق البيئة الأول وذلك من حيث السياحة البيئية، حيث تجتمع الممارسة والتعليم معا ً وذلك لتعزيز الممارسات المستدامة والصديقة للبيئة في الحرم الجامعي.

الرسوم الجامعية المقررة

البرنامجالفصل الدراسي
الأول
الفصل الدراسي
الثاني – الثامن
المجموع
المحاسبة2,94411,04613,990
العمارة (6 فصوف دراسية)3,0008,41411,463
الحاسوب / تكنولوجيا المعلومات3,16612,60015,767
تعليم2,2779,49112,214
هندسة3,27713,37816,655
تنمية الموارد البشرية / تكنولوجيا الإدارة2,94411,04613,989
علوم2,94411,04613,989
مسح الكميات، هندسة المناظر الطبيعية، التصميم الصناعي2,94411,04613,989
المعلومات الجغرافية / إدارة الممتلكات2,94411,04613,989
بكالوريوس هندسة النظم الإلكترونية3,27713,37716,654
بكالوريوس هندسة ميكانيكية دقيقة3,27713,37716,654
بكالوريوس هندسة العمليات الكيميائية3,27713,37716,654
بكالوريوس هندسة البرمجيات3,27713,37716,654
الرسوم الدراسية للطلاب الجدد (بالدولار الأمريكي)

البرنامجالفصل الدراسي
التأسيسي
الفصل الدراسي
الأول – الثامن
المجموع
المحاسبة2,54612,62314,281
العمارة (6 فصوف دراسية)2,54610,09612,642
الحاسوب / تكنولوجيا المعلومات2,54614,39916,945
تعليم2,54610,84713,392
هندسة2,54615,28717,833
تنمية الموارد البشرية / تكنولوجيا الإدارة2,54612,62314,281
علوم2,54612,62314,281
مسح الكميات، هندسة المناظر الطبيعية، التصميم الصناعي2,54612,62314,281
المعلومات الجغرافية / إدارة الممتلكات2,54612,62314,281
بكالوريوس هندسة النظم الإلكترونية2,54615,28717,834
بكالوريوس هندسة ميكانيكية دقيقة2,54615,28717,834
بكالوريوس هندسة العمليات الكيميائية2,54615,28717,834
بكالوريوس هندسة البرمجيات2,54615,28717,834
الرسوم الدراسية للطلاب الجدد (بالدولار الأمريكي) + الفصل التأسيسي

متطلبات القبول العامة في البرنامج

1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مؤهلات ما قبل الجامعة. ويجب ان يكون معدل الطالب في الشهادة اعلى من 80% وفي كل من مواد الرياضيات والفيزياء والكيماء اعلى من 80% للدخول من غير تأسيسي، وفي حال قل المعدل العام او معدل أحد المواد عن 80% فان الطالب يلتحق بالبرنامج التأسيسي.

2. اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس 5.5 او توفل 46 او اختبار  ميوت 3 او  CEQ بدرجة 160 او PTE درجة 51 والطلاب المنتسبين لتخصص TESL يجب الحصول على درجة ايلتس 6.5 او توفل اعلى من 79.

3. يعفى الطلبة من دولة السودان الشقيق من متطلبات اللغة الانجليزية، وكذلك الطلبة الحاصلين على اخر شهادة من جامعه تعتبر اللغة الانجليزية هي الرسمية لها، أو في أحد فروع تلك الجامعات في هذه الدول. كما ويعفى من متطلبات اللغة الإنجليزية أيضاً من تم الموافقة عليه على ان تكون دراسته باللغة العربية في كلية الحضارة الإسلامية. قائمة الدول المعفية من متطلبات اللغة الإنجليزية في الرابط اضغط هنا

4. صورة شخصية بخلفية بيضاء ويجب ان تكون الملابس مخالفة لخلفية الصورة.

5. صورة جواز السفر.

** لمعرفة المزيد عن برامج البكالوريوس في جامعة UTM يمكنكم الضغط على الرابط التالي:

برامج البكالوريوس في جامعة UTM

ولمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكنكم زيارة الرابط التالي: بكالوريوس الهندسة الكهربائية