المحتويات

بكالوريوس هندسة ميكاترونكس في جامعة UTM – ماليزيا

هندسة الميكاترونيك هي مجال هندسي يجمع بين المجالات الهندسية مثل الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية والتحكم والبرمجيات والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
بكالوريوس هندسة (كهرباء - ميكاترونكس)

بكالوريوس هندسة ميكاترونكس هو برنامج مع مرتبة الشرف تم إنشاؤه وتقديمه لأكثر من عقدين من قبل جامعة UTM. البرنامج مدته أربع سنوات ويكتمل بمشروع عام واحد في السنة النهائية. 

هندسة الميكاترونيك هي مجال هندسي يجمع بين المجالات الهندسية مثل الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية والتحكم والبرمجيات والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

لقد أصبح هذا المجال يتزايد ويتوسع بسرعة داخل الصناعات وخاصة في الصناعة التحويلية حيث تم التعرف على أهمية المعالجة الدقيقة والتحكم الدقيق في التحكم الصناعي. 

وعلاوة على ذلك، تعد الميكاترونيك هي التقنية التي تقف وراء المنتجات الذكية، والتي تشمل عادةً المعالجات الدقيقة ونظام التحكم والمجال الميكانيكي. ويعتبر المهندس المجهز بالمعرفة والخبرة والتخصص في مجال الميكاترونيك شرطًا مسبقًا لأي صناعة قائمة.

يستخدم مهندس الميكاترونيك الكمبيوتر ونظام التحكم الرقمي للتحكم في العمليات داخل الصناعة. فهي تجمع بين العلوم الكهربائية والتحكم والميكانيكية والروبوتية والتصنيع لتصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات. 

وكذلك تدخل هندسة الميكاترونكس في صناعة الأدوات المنزلية اليومية مثل الغسالة والكاميرا وآلة التصوير ومكابح قفل السيارة بالإضافة إلى آلات التحكم بالكمبيوتر عالية التقنية التي تعمل في صناعات التصنيع. 

** لمعرفة المزيد عن برامج البكالوريوس في جامعة UTM يمكنكم الضغط على الرابط التالي:

برامج البكالوريوس في جامعة UTM

أهداف البرنامج التعليمية

الأهداف التعليمية لبرنامج بكالوريوس هندسة (كهرباء – ميكاترونكس) هي بيانات تصف الإنجازات المتوقعة للخريجين بعد بضع سنوات من التخرج. يوضح الجدول التالي الأهداف التعليمية للبرامج التي تقدمها كلية الهندسة الكهربائية (SKE) وأهدافها في الإنجاز.

خريجو البرنامج قادرون على:الهدف
(يقاس بعد خمس سنوات على الأقل من التخرج)
أن يكونوا مهندسين ميكاترونكس أكفاء ومبدعين ومنتجين في تلبية احتياجات العملاء.        60% من الخريجين يعملون كمهندسين
و
10% من الخريجين يعملون كمهندسين أول
ينمو بشكل احترافي مع العديد من المهارات.5% من الخريجين تابعوا دراسات عليا أو التحقوا في ورش عمل لتطوير الذات أو المهارات (أو ما يعادلها)
و
1% من الخريجين يصبحون مهندسين محترفين أو يحصلون على مؤهل مهني معادل
إظهار مستويات عالية من السلوك الأخلاقي والموقف الإيجابي والمسؤوليات المجتمعية.10% من الخريجين يشاركون في خدمات للمجتمع

حددت كلية الهندسة الكهربائية فترة خمس (5) سنوات بعد التخرج لتقييم الإنجاز. مسح الخريجين واستطلاع صاحب العمل هما تقييمان غير مباشران تم استخدامهما لقياس تحقيق الإنجاز. ويهدف استبيان صاحب العمل إلى الحصول على تعليقات من الصناعات على أداء خريجينا فيما يتعلق بـالإنجاز بينما يهدف استطلاع الخريجين إلى الحصول على معلومات حول التطوير المهني للخريجين.

مخرجات البرنامج التعليمية

الطلاب الذين يتخرجون بدرجة علمية من بكالوريوس بكالوريوس هندسة (كهرباء – ميكاترونكس) سوف يحصلون على:

  1. القدرة على تطبيق المعرفة بالرياضيات والعلوم والهندسة الكهربائية لحل المشكلات الهندسية المعقدة.
  2. القدرة على إجراء التحليل القائم على البحث وإجراء التجارب وتفسير البيانات للمشاكل الهندسية المعقدة.
  3. القدرة على تحديد وصياغة وتنفيذ الأدبيات البحثية لتحليل المشاكل الهندسية المعقدة باستخدام المعرفة الهندسية.
  4. القدرة على تطبيق الممارسة الهندسية واستخدام الهندسة الحديثة وأدوات تكنولوجيا المعلومات لحل المشاكل الهندسية المعقدة مع فهم حدود التكنولوجيا.
  5. القدرة على تصميم حلول للمشاكل الهندسية المعقدة وأنظمة التصميم والعمليات التي تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة مناسبة للصحة والسلامة العامة والثقافة والمجتمع والبيئة.
  6. القدرة على التعبير عن الأفكار والتواصل الفعال، كتابةً وشفهياً، بشأن الأنشطة الهندسية المعقدة مع المجتمع الهندسي ومع المجتمع ككل.
  7. القدرة على العمل بفعالية كفرد أو كعضو أو كقائد في فرق متنوعة.
  8. القدرة على التعرف على الحاجة، والاستعداد والقدرة على الانخراط في التعلم المستقل وطويل الأمد في السياق الأوسع للتغير التكنولوجي.
  9. القدرة على فهم تأثير القضايا العالمية والمعاصرة، ودور المهندسين في المجتمع بما في ذلك الصحة والسلامة والقضايا القانونية والثقافية والمسؤوليات المترتبة على الممارسات الهندسية المهنية والمشاكل الهندسية.
  10. القدرة على فهم وتقييم استدامة وتأثير العمل الهندسي المحترف في حلول المشكلات الهندسية المعقدة في السياقات المجتمعية والبيئية.
  11. القدرة على فهم وتنفيذ المسؤولية مهنياً وأخلاقياً في الممارسات الهندسية المهنية.
  12. القدرة على إظهار المعرفة والفهم لمبادئ الهندسة والإدارة، واتخاذ القرارات الاقتصادية لإدارة المشاريع في بيئات متعددة التخصصات.

هيكل البرنامج – برنامج بكالوريوس هندسة ميكاترونكس

يشبه منهج برنامج بكالوريوس هندسة (كهرباء – ميكاترونكس) تقريبًا منهج برنامج بكالوريوس الهندسة (الكهربائية) للسنتين الأولين من البرنامج. 

يتم التأكيد على أساسيات الهندسة الكهربائية. ومن ثم يتم تقديم موضوعات حول مقدمة في الهندسة الكهربائية وتقنيات البرمجة ونظرية الدوائر والأنظمة والأجهزة الإلكترونية الرقمية إلى جانب التعزيز في الموضوعات الرياضية. ومع ذلك ، فإن طلاب هندسة الميكاترونيك مطالبون أيضًا بأخذ الرسم الهندسي وميكانيكا الهندسة.

وفي السنة الثانية، يتم التأكيد على الوحدات الأساسية للهندسة الكهربائية بالتركيز على الدوائر الإلكترونية، والإشارات والأنظمة، والأجهزة الإلكترونية والقياس، والطاقة الأساسية والآلة الكهربائية، والأنظمة الرقمية، ونظرية المجال الكهرومغناطيسي، على غرار البرامج الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك يتم تكثيف التعزيزات في مجالات الهندسة الكهربائية والميكاترونيك مع التركيز على موضوعات نمذجة وتحليل النظام والمعالجات الدقيقة ومبدأ الاتصال والهيدروليك والهواء المضغوط ومعالجة الإشارات الرقمية والأنظمة الإلكترونية والمحركات الكهربائية والمحركات وذلك في السنة الثالثة.

كما يُطلب من الطلاب في السنة الثالثة الخضوع لتدريب صناعي لمدة 10 أسابيع على الأقل سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي خلال “الفصل الدراسي القصير”. هذا ولتزويد خريجي المستقبل بالمهارات التقنية العملية إلى جانب تعريضهم لبيئة العمل الصناعية.

وفي العام الأخير من بكالوريوس هندسة (كهرباء – ميكاترونكس)، يتم تعزيز التخصص والعمق في مجال هندسة الميكاترونيك. ويُطلب من الطلاب أخذ دورات في تصميم الروبوتات ونظام الميكاترونيك.

بالإضافة إلى ذلك، يُطلب من كل طالب إجراء بحث أو مشروع تصميم مرتبط بمجال هندسة الميكاترونيك وذلك في العام الأخير. ومن ثم يتعين على الطلاب تقديم أطروحة بناءً على مشروعهم في نهاية الفصل الدراسي الأخير.

الآفاق المهنية لخريجي بكالوريوس هندسة ميكاترونكس

يعمل مهندسو الميكاترونكس في كل نوع من الصناعات تقريبًا. ومن المتوقع أن يتطور القطاع الصناعي في ماليزيا بسرعة بسبب الطلب المتزايد من متطلبات السوق المتصاعدة، مثل سوق المعدات الإلكترونية والاتصالات السلكية واللاسلكية وكذلك الاستثمارات التي يقوم بها المستثمرون الأجانب. 

ونظراً لأن مجال الميكاترونيك يلعب دوراً أكبر بكثير في تطوير المنتجات، فإن الطلب على الخريجين ذوي المهارات العالية في هندسة الميكاترونيك سيكون مرتفعًا. 

خريجي برنامج بكالوريوس هندسة (كهرباء – ميكاترونكس) يلعبون دوراً مهماً في المشاركة في إنشاء التصميم الإبداعي وتطوير المنتجات الذكية، وفي الإنتاج والتحكم والإدارة والمبيعات للأجهزة والأنظمة التي يحتاجها المجتمع. 

بشكل عام، سيكون الخريجون الذين يلتحقون بهذا البرنامج مؤهلين كمهندسين في الصناعات التالية:

  • بناء وتصنيع شركات المركبات
  • تصنيع الاجهزة المنزلية مثل الغسالات والتلفاز والراديو وغيرها
  • تصنيع الاجهزة الالكترونية مثل الكاميرات وماكينة التصوير وغيرها.
  • صناعة الأغذية
  • شركات النفط والغاز
  • شركات التكنولوجيا العالية مثل صناعة الطيران
  • الشركات الاستشارية
  • شركات الهندسة وتطوير المنتجات
  • شركات أنظمة التصنيع الآلي
  • شركات الهندسة الطبية الحيوية
  • شركات تطوير البرمجيات
  • مراكز البحث والتطوير ، مثل المعهد العالي للتعليم ، SIRIM إلخ.

فيما يتعلق بأنواع التوظيف ، يمكن توظيف الخريجين المشاركين في بكالوريوس هندسة (كهرباء – ميكاترونكس)، من بين أمور أخرى ، على النحو التالي:

مهندس ميكاترونيك – مهندس كهرباء – مهندس الكتروني – مهندس انتاج – مهندس مراقبة الجودة – مهندس تصميم – مهندس عملية – مهندس صيانةمهندس E&M (كهروميكانيكي) – مهندس بناء / تصنيع مهندس مبيعات – مسؤول البحث- مسؤول المبيعات- ضابط تنميةأكاديمي

إرشادات البرنامج

تعتمد الجامعة نظام الفصل الدراسي. ينقسم العام الدراسي إلى فصلين (2) عاديين، وهما الفصل الأول الثاني، وفصل دراسي قصير في نهاية الفصل الثاني.

وبالتالي، يتم قبول الطلاب الجدد عادةً خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي. الحد الأدنى لمدة البرنامج 4 سنوات (8 فصول دراسية). يتم إجراء البرامج على أساس المحاضرات والدروس والدورات العملية.

يلتزم الطلاب بأخذ مواد عامة إلزامية في الجامعة وهي العلاقات الإثنية، والحضارة الإسلامية والآسيوية، والإدارة، واللغة الإنجليزية، والمناهج الدراسية المشتركة.

يُطلب من طلاب السنة النهائية إجراء بحث أو مشروع تصميم في المجال ذي الصلة. في نهاية كل فصل دراسي في سنتهم الأخيرة، حيث يجب تقديم تقرير مبني على البحث.

يُطلب من الطلاب أيضًا الخضوع للتدريب الصناعي لمدة 10 أسابيع إما في القطاع الخاص أو الحكومي خلال الفصل الدراسي القصير من السنة الثالثة. وذلك لتزويد خريجي المستقبل بالمعرفة التقنية العملية مع تعريضهم لبيئة العمل في الصناعة.

جميع المواد التي تقدمها الكلية لها اعتمادات باستثناء المواد التي يوافق عليها مجلس الشيوخ بالجامعة. رصيد واحد (1) يعادل 14 ساعة من المحاضرات أو 30 ساعة من الجلسات العملية (استوديو / مشروع)، في الفصل الدراسي.

تقييم الأداء والإنجاز في بكالوريوس هندسة ميكاترونكس

يتم تقييم أداء وإنجازات جميع الطلاب بشكل رسمي. عادةً ، يتم تقييم كل مادة بناءً على المقرر الدراسي، والذي لا يقل عن 50٪ من العلامات الإجمالية، وورقة اختبار نهائي، والتي تشكل 50٪ أخرى من العلامات الإجمالية. 

قد تكون الدورات الدراسية في شكل واجبات منزلية واختبار وعرض تقديمي. يتم إجراء الاختبار النهائي في نهاية كل فصل دراسي.

يُشار إلى أداء الطلاب في المقرر الدراسي بالدرجة التي حصلوا عليها. درجة النجاح في أي مقرر هي “D+”. مع العلم الطالب الذي رسب في مقرر (حصل على درجة “D” وما دونه) مطلوب منه إعادة المقرر الذي رسب فيه وذلك في الفصول الدراسية التالية عند تقديمه. 

يجوز للطالب تحسين درجة أي مقرر بدرجة “B-” أو أقل مرة واحدة. مع مراعاة اللائحة الأكاديمية للكلية والجامعة، ويجوز للطلاب الانسحاب من الدورة.

يجب على الطالب اجتياز جميع الدورات المحددة لبرنامج دراسته، واستيفاء جميع المتطلبات المحددة لبرنامج دراسته التي حددتها الكلية والجامعة من أجل الحصول على درجة البكالوريوس.

ما يميز الدراسة في جامعة UTM – ماليزيا

منافع الدراسة في UTM – ماليزيا

في جامعة UTM ندربك أن تكون فضولي للغاية ومدفوع للاستكشاف، يقدر الأشخاص في UTM التفكير التحليلي الصارم والبراعة وحل المشكلات العملية والأفكار الجديدة الكبيرة.

أيضاً يصبح مجتمع UTM بالنسبة للطالب هو المحفز والداعم والمرح. وبالنسبة للعديد من الطلاب، منزلًا ثانيًا. أعلى مرتبة. وللعلم أن جامعه UTM تعتبر ضمن افضل 1٪ من جامعات العالم في تكنولوجيا الهندسة؛ ومن أفضل 25 جامعة على مستوى العالم خلال 50 عامًا في تصنيف جامعة كيو إس العالمية.

ويمكن القول أن هي جامعة بحثيه حاصلة على أكبر عدد من مراكز التميز البحثية للمؤسسات العليا الماليزية، والاعتماد الجامعي، والاعتماد الذاتي، والاعتماد الهندسي بدرجه 100٪ من مجلس المهندسين الماليزي (BEM).

ويعتبر الحرم الجامعي في UTM – ماليزيا صديق البيئة الأول وذلك من حيث السياحة البيئية، حيث تجتمع الممارسة والتعليم معا ً وذلك لتعزيز الممارسات المستدامة والصديقة للبيئة في الحرم الجامعي.

الرسوم الجامعية المقررة

البرنامجالفصل الدراسي
الأول
الفصل الدراسي
الثاني – الثامن
المجموع
المحاسبة2,94411,04613,990
العمارة (6 فصوف دراسية)3,0008,41411,463
الحاسوب / تكنولوجيا المعلومات3,16612,60015,767
تعليم2,2779,49112,214
هندسة3,27713,37816,655
تنمية الموارد البشرية / تكنولوجيا الإدارة2,94411,04613,989
علوم2,94411,04613,989
مسح الكميات، هندسة المناظر الطبيعية، التصميم الصناعي2,94411,04613,989
المعلومات الجغرافية / إدارة الممتلكات2,94411,04613,989
بكالوريوس هندسة النظم الإلكترونية3,27713,37716,654
بكالوريوس هندسة ميكانيكية دقيقة3,27713,37716,654
بكالوريوس هندسة العمليات الكيميائية3,27713,37716,654
بكالوريوس هندسة البرمجيات3,27713,37716,654
الرسوم الدراسية للطلاب الجدد (بالدولار الأمريكي)

البرنامجالفصل الدراسي
التأسيسي
الفصل الدراسي
الأول – الثامن
المجموع
المحاسبة2,54612,62314,281
العمارة (6 فصوف دراسية)2,54610,09612,642
الحاسوب / تكنولوجيا المعلومات2,54614,39916,945
تعليم2,54610,84713,392
هندسة2,54615,28717,833
تنمية الموارد البشرية / تكنولوجيا الإدارة2,54612,62314,281
علوم2,54612,62314,281
مسح الكميات، هندسة المناظر الطبيعية، التصميم الصناعي2,54612,62314,281
المعلومات الجغرافية / إدارة الممتلكات2,54612,62314,281
بكالوريوس هندسة النظم الإلكترونية2,54615,28717,834
بكالوريوس هندسة ميكانيكية دقيقة2,54615,28717,834
بكالوريوس هندسة العمليات الكيميائية2,54615,28717,834
بكالوريوس هندسة البرمجيات2,54615,28717,834
الرسوم الدراسية للطلاب الجدد (بالدولار الأمريكي) + الفصل التأسيسي

متطلبات القبول العامة في البرنامج

1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مؤهلات ما قبل الجامعة. ويجب ان يكون معدل الطالب في الشهادة اعلى من 80% وفي كل من مواد الرياضيات والفيزياء والكيماء اعلى من 80% للدخول من غير تأسيسي، وفي حال قل المعدل العام او معدل أحد المواد عن 80% فان الطالب يلتحق بالبرنامج التأسيسي.

2. اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس 5.5 او توفل 46 او اختبار  ميوت 3 او  CEQ بدرجة 160 او PTE درجة 51 والطلاب المنتسبين لتخصص TESL يجب الحصول على درجة ايلتس 6.5 او توفل اعلى من 79.

3. يعفى الطلبة من دولة السودان الشقيق من متطلبات اللغة الانجليزية، وكذلك الطلبة الحاصلين على اخر شهادة من جامعه تعتبر اللغة الانجليزية هي الرسمية لها، أو في أحد فروع تلك الجامعات في هذه الدول. كما ويعفى من متطلبات اللغة الإنجليزية أيضاً من تم الموافقة عليه على ان تكون دراسته باللغة العربية في كلية الحضارة الإسلامية. قائمة الدول المعفية من متطلبات اللغة الإنجليزية في الرابط اضغط هنا

4. صورة شخصية بخلفية بيضاء ويجب ان تكون الملابس مخالفة لخلفية الصورة.

5. صورة جواز السفر.

لمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكنكم زيارة الرابط التالي: بكالوريوس هندسة (كهرباء – ميكاترونكس)