المحتويات

الفرق بين الماجستير البحثي والكورسات

الماجستير البحثي والكورسات هي أنواع من درجة الماجستير الاكاديمية التي يتحصل عليها الطالب من خلال دراسة سنة او سنة ونصف وحتى 3 سنوات ليحصل على درجة الماجستير في اي تخصص.
الفرق بين الماجستير البحثي والكورسات

الماجستير البحثي والكورسات هي أنواع من درجة الماجستير الاكاديمية التي يتحصل عليها الطالب من خلال دراسة سنة او سنة ونصف وحتى 3 سنوات ليحصل على درجة الماجستير في اي تخصص. والفرق بين الماجستير البحثي والكورسات مهم جدا للطالب ان يعرفه حتى يحدد مسيرته التعليمية.

الماجستير البحثي

درجات الماجستير البحثية أكثر استقلالية بطبيعتها. لن يكون لديك العديد من المواد المجدولة زمنيًا، ستركز على واحد أو أكثر من المشاريع الممتدة. ستستمر في تلقي الدعم والتوجيه من مشرف خبير، لكن تركيز برنامجك سيكون على عملك البحثي. تتطلب درجة الماجستير في البحث من الطلاب إجراء تدريب بحثي مكثف، تتوفر أيضًا برامج أبحاث الدراسات العليا على مستوى الماجستير. وتشمل هذه ماجستير البحث (MRes) وماجستير الفلسفة (MPhil).

فوائد اختيار الماجستير البحثي

  • إذا كنت مهتمًا بالبحث الأكاديمي – أو بمهنة تكون فيها المهارات البحثية ذات قيمة – فقد ترغب في التفكير في الماجستير البحثي.
  • سيسمح لك ذلك بالتركيز على مشروع مستقل من أجل اكتساب المهارات البحثية ذات الصلة.
  • تقييم ما إذا كانت درجة البحث الأطول (مثل الدكتوراه) مناسبة لمستقبلك.
  • إذا كنت تفكر في مهنة أكاديمية، فقد تتمكن من التسجيل للحصول على الماجستير بعد التخرج والترقية إلى درجة الدكتوراه عند إحراز تقدم كاف.
  • البحث المكثف واتباع نهج أكثر استقلالية للعمل من أجل الحصول على درجة الماجستير دون قيود حضور المحاضرات المحددة زمنياً.

يستغرق MPhil البحث 24-28 شهرًا بدوام كامل ويتم تحقيقه من خلال التحقيق النقدي والتقييم للموضوع المعتمد. ستحتاج أيضًا إلى إظهار فهمك لأساليب البحث المناسبة للمجال المختار. ونقطة البداية هي اقتراح بحث وستعمل تحت إشراف (عادة من قبل أكاديمي رفيع المستوى) وتجري بحثًا مكثفًا باستخدام أساليب بحث مفصلة. سوف تقوم بتحليل نتائجك ونشر النتائج. عادة ما يتم تقييم درجات البحث بالكامل من خلال قطعة من البحث الفردي وامتحان شفوي (“viva”).

وتعتمد جامعة UTM على ماجستير البحثي في العديد من الكليات والأقسام في الجامعة، حيث يجب على الطالب الانتهاء 3 مواد اساسية في الدراسة وهي مادة البحث العملي والكتابة الابداعية ومادة التحليل الابداعي ومن ثم التفرغ الكامل للبحث مع المشرف، يجب على الطالب الخضوع لمناقشة الخطة المبدئية بعد الانتهاء من تجهيز 3 ابواب من كتابته للبحث، وبعد الانتهاء من جميع الابواب يخضع الطالب للمناقشة النهائية وهي Viva.

الماجستير في الفلسفة

هو عبارة عن ماجستير بحثي غير مقيد بعنوان معين، حيث يعتمد على العنوان الذي سوف يختاره الطالب وامكانية اذا وجد مشرف يستطيع الاشراف على العنوان في القسم، ويعد ماجستير في الفلسفة من أشهر انواع الماجستير في العالم وبالتحديد في العالم الاول مثل أمريكا وبريطانيا ودول اوروبا.

ماجستير الكورسات/ المواد

درجات الماجستير التي يتم تدريسها تشبه إلى حد كبير برامج البكالوريوس. ستكمل سلسلة من الوحدات بعد جدول زمني محدد للمواد والمحاضرات والأنشطة الأخرى. ستكون أكثر مسؤولية عن الدراسة بشكل مستقل في وقت فراغك، لكن الأكاديميين المسؤولين عن محاضراتك سيقودونك خلال ذلك. تتضمن برامج الماجستير مزيجًا من المحاضرات والدورات الدراسية. يتم تدريس غالبية برامج الماجستير بنظام المواد، لاكتساب

فوائد اختيار ماجستير الكورسات

  • معرفة أكثر تقدمًا بالموضوع والحصول على مؤهل إضافي قبل دخول سوق العمل، قد تكون برنامج الدراسات العليا هي الأفضل بالنسبة لك.
  • إذا كان لديك مهنة معينة في الاعتبار، فيمكن أن تحصل على خدمة أفضل من خلال برنامج تعليمي معتمد.
  • زيارة الحصيلة المعرفية بشأن التخصص الذي تود دراسته.
  • التعرف على العديد من اتجاهات المعرفة من خلال ماجستير الكورسات.

عادة ما ينتج عن برامج الدراسات العليا التي يتم تدريسها الحصول على ماجستير في العلوم (ماجستير) أو ماجستير في الآداب (ماجستير) أو ماجستير في الكليات الأخرى. في بعض الأحيان، يمكنك أن تأخذ جزءًا محدودًا من درجة الماجستير، والتي يمكن اعتمادها كدبلومة دراسات عليا. عادة ما يكون الماجستير المدرس لمدة 12 شهرًا أو 18 شهرا بدوام كامل (أو 24 شهرًا بدوام جزئي) في المدة ويشبه درجات البكالوريوس من حيث تسليمها وتقييمها من خلال سلسلة من الوحدات التعليمية وقد تشمل بحثًا مستقلًا في مجال الموضوع المتخصص. ويشمل الماجستير الذي يتم تدريسه التقييم المستمر والامتحانات والتقييم النهائي للحصول على درجة الماجستير غالبًا ما يعتمد تقييم الاختبارات النهائية.

وتعتمد جامعة UTM على ماجستير الكورسات أو المواد في العديد من الكليات والأقسام في الجامعة، حيث يجب على الطالب الانتهاء من 46 ساعة معتمدة خلال سنة او سنة ونصف، ويجب ان لا تقل درجات التخرج عن التقييم C  حتى تستطيع التخرج من الجامعة.

هل يمكنني الحصول على درجة الدكتوراه بعد حصولي على درجة الماجستير الكورسات؟

تطلب معظم برامج الدكتوراه من المتقدمين الحصول على أي نوع من الماجستير في موضوع مناسب. لذلك، حتى إذا كنت تدرس درجة الماجستير الكورسات، فستكون مؤهلاً للحصول على درجة الدكتوراه إذا كنت تفي بمتطلبات القبول المختلفة. وبالطبع، إذا كنت تعرف بالفعل أنك تريد الدراسة على مستوى الدكتوراه، فمن الجدير التفكير في درجة الماجستير في البحث إذا كان هناك ماجستير متاح في موضوعك. ستكون درجة الماجستير بمثابة إعداد مثالي لدراسة الدكتوراه، مما يسمح لك بإجراء المزيد من الأبحاث المكثفة وتلقي تدريب خاص بالطرق المناسبة. هناك خيار آخر يتمثل في التسجيل للحصول على MPhil ثم الترقية إلى درجة الدكتوراه.

هل هناك فرق في رسوم الماجستير في التدريس والبحث؟

في بعض الحالات، يمكنك أن تتوقع أن يكون الماجستير في البحث أرخص من نظيره الذي يتم تدريسه وهو ماجستير الكورسات. هذا هو الحال عادة في العلوم الإنسانية، حيث يمكن أن يكلف الماجستير البحثي أقل من درجة الماجستير الكورسات. وبالمثل، غالبًا ما تكون الرسوم الدراسية السنوية لدرجة الدكتوراه أرخص من رسوم الماجستير الكورسات. ومع ذلك، فإن الأمور مختلفة في العلوم: عادةً ما يكون لدى درجة الماجستير في مادة علمية نفس رسوم درجة الماجستير. يتضمن كلا النوعين من الماجستير عملًا معمليًا مكثفًا.

لمزيد من العلومات حول الفرق بين أنواع الماجستير

لمزيد من العلومات حول تخصصات الماجستير الأخرى في الجامعة: برامج الماجستير في جامعة UTM