المحتويات

دكتوراه في الفلسفة (التربية الهندسية)

تفتح المعرفة بجوانب العلوم التقنية والاجتماعية للهندسة فرصًا للخريجين ليكونوا مناسبين تمامًا لكلا المجالين. هذا بشكل خاص عند تلبية المتطلبات الفريدة للمعرفة والقدرات متعددة التخصصات التي يتطلبها كلا المجالين
دكتوراه التربية الهندسية

دكتوراه التربية الهندسية هو برنامج بحث كامل. لإكمال البرنامج ، يتعين على المرشحين إكمال ست دورات تمنح 12 ساعة معتمدة. تزود الدورات المرشحين بأساسيات التعليم الهندسي ، بالإضافة إلى الأساسيات في تصميم أطر البحث والمقترحات. قد تطلب لجنة الدراسات العليا أيضًا من المرشحين حضور دورات إضافية طوال فترة دراستهم من أجل تعزيز أسسهم في مجال تعليمي معين.

البرنامج مناسب للخريجين الذين يبحثون عن وظائف في الجامعات والكليات والمعاهد الفنية والصناعات والشركات الاستشارية والناشرين والوكالات الحكومية. كما أنها قابلة للتطبيق على الباحثين في التعليم الهندسي والمهندسين والمتخصصين في التدريب التربوي ومتخصصي الاتصالات الفنية. البرنامج مناسب أيضًا لمديري مراكز التدريس أو التعلم أو برامج التنوع أو برامج التوعية.

يدور التعليم الهندسي حول أفضل السبل لتعليم مهندسي المستقبل. لذلك ، تشتمل مجالات البحث لبرامج الدكتوراه والماجستير لدينا على المكونات التالية التي يمكن التحقيق فيها بشكل مستقل أو دمجها مع مجالات البحث الأخرى:

  • مناهج التعلم الهندسي – البحث عن معارف وكفاءات متعلمي الهندسة النامية في السياق.
  • استراتيجيات التدريس الهندسي – البحث في التصميم التعليمي وطرق التدريس
  • التقييم الهندسي – البحث عن طرق التقييم والأدوات والقياسات لإعلام ممارسة التعليم الهندسي.
  • نظرية المعرفة الهندسية – البحث عن ماهية التفكير الهندسي والمعرفة ضمن سياق معين.
  • بحوث تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) – البحث في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في المدارس والجامعات باعتباره خط أنابيب المواهب لتطوير المهندسين في القرن الحادي والعشرين.
  • التعليم الهندسي من أجل التنمية المستدامة – البحث في تطوير وغرس التنمية المستدامة من خلال التدريس والتعلم والتدريب والمناهج من خلال المناهج الهندسية على جميع المستويات.

نظرًا لطبيعته متعددة التخصصات ، هناك مجموعة متنوعة من الخيارات الوظيفية لخريجي هذا البرنامج. تفتح المعرفة بجوانب العلوم التقنية والاجتماعية للهندسة فرصًا للخريجين ليكونوا مناسبين تمامًا لكلا المجالين. هذا بشكل خاص عند تلبية المتطلبات الفريدة للمعرفة والقدرات متعددة التخصصات التي يتطلبها كلا المجالين. من بين الوظائف المحتملة للخريجين:

  • أكاديميون في العلوم الهندسية والعلوم الاجتماعية والتربية
  • المسؤولون الأكاديميون عن كليات أو أقسام الهندسة في معاهد التعليم العالي
  • مطورو مناهج الهندسة والتكنولوجيا
  • مستشارون ومدربون في التعليم العالي
  • تدريب المصممين والمطورين في الصناعات
  • المصممين التعليميين
  • مطوري المحتوى في شركات النشر
  • مهندسين أو إداريين متدربين في الصناعات
  • الباحثون
  • مدربين ومدربين في الصناعة

يُطلب من المرشحين بعد ذلك إجراء أبحاثهم ، والمضي قدمًا في كتابات أطروحاتهم. سيشرف على كل مرشح مشرفان مؤهلان: أحدهما له خلفية في الهندسة والآخر بخلفية تعليمية.

أهداف برنامج دكتوراه التربية الهندسية

  • تطبيق المعرفة ومهارات التفكير العلمي ومهارات البحث في حل مشاكل التعليم الهندسي كممارس واستشاري في مؤسسات التعليم العالي ومركز التدريب المهني.
  • إظهار مهارات الاتصال ومهارات القيادة في معالجة قضايا التعليم الهندسي.
  • تعزيز المعرفة والمهارات الخاصة بالتعليم الهندسي من خلال التعلم مدى الحياة والتعاون مع الأطراف ذات الصلة بشكل مهني ، مع مراعاة مصالح أصحاب المصلحة والمجتمع.

مخرجات دكتوراه التربية الهندسية

  • تطبيق ودمج معرفة التعليم الهندسي في المهنة.
  • ممارسة مهارات البحث في التعليم الهندسي.
  • تطبيق مهارات التفكير والعلمية في حل مشكلات التعليم الهندسي بشكل خلاق ومبتكر وكفؤ.
  • ممارسة التعليم الهندسي بشكل أخلاقي ومسؤول ومهني.
  • التواصل الفعال مع المجتمع العلمي والصناعة والجمهور.
  • تطبيق ودمج المعرفة في التعليم الهندسي بشكل فعال للتعلم مدى الحياة.
  • إظهار فهم ديناميكيات المجموعة والعمل الجماعي الفعال.
  • إظهار مهارات القيادة الفعالة.

الدكتوراه. و MPhil. في التعليم الهندسي هو برنامج بحث كامل. لإكمال البرنامج ، يُطلب من المرشحين إكمال عدة دورات (أو تسمى أحيانًا كمواضيع). تزود الدورات المرشحين بأساسيات التعليم الهندسي ، بالإضافة إلى الأساسيات في تصميم أطر البحث والمقترحات.

يُطلب من المرشحين حضور الدورات واجتيازها وائتمانات كل منها كما هو مطلوب من قبل كلية الهندسة. كلاهما MPhil. والدكتوراه. يُطلب من الطلاب أيضًا الحضور واجتياز دورة إلزامية جامعية واحدة. طريقة الإشراف على MPhil. البرنامج مشابه لدرجة الدكتوراه. برنامج.

يُطلب من المرشحين بعد ذلك إجراء أبحاثهم ، والمضي قدمًا في كتابات أطروحاتهم. سيشرف على كل مرشح مشرفان مؤهلان: أحدهما لديه خلفية في الهندسة والآخر بخلفية تعليمية.
الدورات وائتمانات كل منها على النحو المبين أدناه:

أسماء المقرراتتنسب إليهحالة
PLPT 6113 – أساسيات التعليم الهندسي3* HW نجاح / فشل
PLPT6123 – منهجية البحث في التعليم الهندسي3HW نجاح / فشل
PLPT6133 – تقنيات تحليل البيانات3HW نجاح / فشل
PLPT6140 – ندوة في التعليم الهندسي0HWنجاح / فشل
PLPT6143 – قضايا في التعليم الهندسي3HW نجاح / فشل
إجمالي رصيد الدورة12
أطروحة PLPT * XYZ0- أطروحة الدكتوراهنجاح / فشل

ملحوظة: * HW = الحضور الإجباري ؛ * X = سنة ؛ * ص = فصل دراسي ؛ * Z = طريقة الدراسة

مدة البرنامج:

ماجستير في الفلسفة (MPhil.)

مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير مطلوبة بحد أدنى 3 فصول دراسية ولا تزيد عن 8 فصول دراسية.

دكتور في الفلسفة (دكتوراه)

مدة الدراسة لدكتوراه الفلسفة مطلوبة بحد أدنى 3 فصول دراسية ولا تزيد عن 16 فصل دراسي.

ماذا سيمنحك دكتوراه التربية الهندسية

توفر الدرجة فرصة فريدة ليتم تدريسها من قبل متخصصين من كليات بحثية رائدة على مستوى العالم. تتمتع هذه الكليات بخبرة وتجربة واسعة في البحث ونقل المعرفة والاستشارات في التعليم الهندسي على الصعيدين الوطني والدولي ، بما في ذلك البحث في الشركات الهندسية والعمل مع المعاهد الهندسية والإدارات الحكومية والمنظمات غير الحكومية.

سيتمكن الطلاب أيضًا من الوصول إلى مركز التعليم الهندسي (CEE) ، وهو مجتمع من الباحثين والممارسين يركز على الانتقال من المدرسة / الكلية إلى ومن خلال درجات الهندسة والتوظيف ، مما يوفر فرصًا لتحديث المعرفة والمهارات بشكل أكبر. تتيح مرونة الدرجة للطلاب تصميم برنامج دراسي يعكس اهتماماتهم المهنية والشخصية ، ويدعم تطورهم الوظيفي ، ويهيئهم للعمل بشكل أكثر فاعلية على المستوى الوطني أو الدولي ، فضلاً عن دعم الآخرين للقيام بذلك.

دكتوراة في الفلسفة – مخطط انسيابي للبرنامج من قبل المكتب الأكاديمي.
يمكن استخدام مخطط تدفق البرنامج هذا كدليل إرشادي للطلاب للتأكد من أنهم على اطلاع جيد على عناصر العمل التي يجب الوفاء بها خلال الفصل الدراسي النشط. هذا أيضًا لتجنب أي تسجيل متأخر للموضوع في بداية كل فصل دراسي ولمساعدة جميع الطلاب في جدول البحث الزمني الخاص بهم للتخرج في الوقت المحدد (GOT).

مخطط انسيابي للبرنامج من قبل المكتب الأكاديمي

متطلبات التسجيل دكتوراه في الفلسفة الهندسية

  1. صورة شخصيه واضحة.
  2. الصور الشخصية يجب ان تكون رسميه من غير غطاء راس او لباس ابيض. وخلفية يجب أن تكون بيضاء.
  3. صورة جواز السفر.
  4. شهادات البكالوريوس والماجستير مع كشف الدرجات باللغة الإنجليزية.
  5. 2 شهادات خبره.
  6. 2 شهادات توصيه.
  7. مقترح خطه بحث.
  8. ورسوم القبول الجامعي.

متطلبات اللغة

اجتياز متطلبات اللغة الإنجليزية وهي ايلتس درجة 6 او توفل 525 او اختبار  ميوت درجة 4 او  CEQ بدرجة 168 او PTE  بدرجة 69 و الطلاب المنتسبين لتخصص TESL يجب الحصول على درجة ايلتس درجة 7 او توفل اعلى من 95. في حالة حصول الطالب على درجة 5.5 في الايلتس يجب عليه الالتحاق في دورة اللغة الإنجليزية المكثفة او تزويد الجامعة بشهادة لغة انجليزية أكثر من 128 ساعة من مركز معتمد.

يعفى من اللغة الطلاب من دولة السودان الشقيق وكل طالب درس اخر شهادة في جامعه دولة تعتبر اللغة الرسمية لها هي الإنجليزية او درس في أحد فروع الجامعات في هذه الدول. ويعفى من اللغة من تم الموافقة على ان تكون دراسته باللغة العربية في كلية الحضارة الإسلامية. قائمة الدول المعفية من اللغة

نظام دراسة دكتوراه التربية الهندسية

دكتوراه البحثي

درجات دكتوراه البحثية أكثر استقلالية بطبيعتها. لن يكون لديك العديد من المواد المجدولة زمنيًا، ستركز على واحد أو أكثر من المشاريع الممتدة. ستستمر في تلقي الدعم والتوجيه من مشرف خبير، لكن تركيز برنامجك سيكون على عملك البحثي. تتطلب درجة الدكتوراه في البحث من الطلاب إجراء تدريب بحثي مكثف، تتوفر أيضًا برامج أبحاث الدراسات العليا على مستوى الدكتوراه . وتشمل هذه دكتوراه البحث (MRes) ودكتوراه الفلسفة (MPhil).

فوائد اختيار دكتوراه البحثي

  • إذا كنت مهتمًا بالبحث الأكاديمي – أو بمهنة تكون فيها المهارات البحثية ذات قيمة – فقد ترغب في التفكير في الماجستير البحثي.
  • سيسمح لك ذلك بالتركيز على مشروع مستقل من أجل اكتساب المهارات البحثية ذات الصلة.
  • تقييم ما إذا كانت درجة البحث الأطول (مثل الدكتوراه) مناسبة لمستقبلك.
  • البحث المكثف واتباع نهج أكثر استقلالية للعمل من أجل الحصول على درجة الدكتوراه دون قيود حضور المحاضرات المحددة زمنياً.

يستغرق الدكتوراه البحث من 36-96 شهرًا بدوام كامل ويتم تحقيقه من خلال التحقيق النقدي والتقييم للموضوع المعتمد. ستحتاج أيضًا إلى إظهار فهمك لأساليب البحث المناسبة للمجال المختار. ونقطة البداية هي اقتراح بحث وستعمل تحت إشراف (عادة من قبل أكاديمي رفيع المستوى) وتجري بحثًا مكثفًا باستخدام أساليب بحث مفصلة. سوف تقوم بتحليل نتائجك ونشر النتائج. عادة ما يتم تقييم درجات البحث بالكامل من خلال قطعة من البحث الفردي وامتحان شفوي (“viva”).

وتعتمد جامعة UTM على الدكتوراه البحثي في العديد من الكليات والأقسام في الجامعة، حيث يجب على الطالب الانتهاء 3 مواد اساسية في الدراسة وهي مادة البحث العملي والكتابة الابداعية ومادة التحليل الابداعي ومن ثم التفرغ الكامل للبحث مع المشرف، يجب على الطالب الخضوع لمناقشة الخطة المبدئية بعد الانتهاء من تجهيز 3 ابواب من كتابته للبحث، وبعد الانتهاء من جميع الابواب يخضع الطالب للمناقشة النهائية وهي Viva.

الدكتوراه في الفلسفة

هو عبارة عن الدكتوراه بحثي غير مقيد بعنوان معين، حيث يعتمد على العنوان الذي سوف يختاره الطالب وامكانية اذا وجد مشرف يستطيع الاشراف على العنوان في القسم، ويعد الدكتوراه في الفلسفة من أشهر انواع الدكتوراه في العالم وبالتحديد في العالم الاول مثل أمريكا وبريطانيا ودول اوروبا.

لماذا يجب الدراسة في UTM
لماذا يجب الدراسة في UTM

الرسوم الدراسية

الرسوم الدراسية للدراسات العليا في جامعة UTM
الرسوم الدراسية للدراسات العليا في جامعة UTM

متطلبات التخرج

يتم التقييم عن طريق فحص تقارير التقييم الأولى (اقتراح البحث) ، تقرير التقييم الثاني (mini-viva) ، تقارير التقدم لكل فصل دراسي ، وفحص الأطروحة (viva-voce).

يجب على جميع طلاب الدكتوراه الخضوع لتقرير التقييم الأول والعرض التقديمي من خلال تقديم اقتراحهم البحثي بعد الانتهاء من الدورة الجامعية الاختيارية العامة ودورة منهجية البحث. يجب عليهم أيضًا الخضوع لتقرير التقييم الثاني والعرض التقديمي (mini viva) في منتصف دراستهم لعرض تقدمهم. يتم جدولة التقييمات الأولى والثانية وفقًا للفصل الدراسي المناسب للطالب

متطلبات إضافية: بالإضافة إلى مقرر الجامعة الإجباري ، قد يُطلب من طلاب البحث حضور محاضرات تتعلق بمجالات أبحاثهم. يتم تحديد الدورات التي يتعين اتخاذها من قبل لجنة الخريجين في القسم المعني من وقت لآخر. كجزء من تدريبهم ، يُطلب من الطلاب الحضور في الندوات والمؤتمرات ، بالإضافة إلى إنتاج تقارير أو أوراق فنية للمنشورات في الإجراءات أو المجلات.

إشعار تقديم الرسالة (NHT): يجب على الطلاب الذين يقدمون المسودة النهائية لأطروحتهم إرسال إشعار إرسال الرسالة إلى الكلية قبل ثلاثة (3) أشهر على الأقل من تاريخ تقديم أطروحتهم. فترة صلاحية إشعار إرسال الرسالة هي سنة واحدة (1) من تاريخ الموافقة على JAPSU

متطلبات النشر لتقديم الرسالة: يجوز لمرشح الدكتوراه تقديم أطروحته لـ viva-voce بشرط أن يكون قد أنتج ما لا يقل عن مقال مجلة مفهرس واحد (1) أو إجراء مؤتمر مفهرس (2) مقبول أو منشور في SCOPUS / ERA أو WOS

لمزيد من العلومات حول التخصص في الجامعة: دكتوراه في الفلسفة (التربية الهندسية)

لمزيد من العلومات حول تخصصات الدكتوراه الأخرى في الجامعة: برامج الدكتوراه في جامعة UTM